معهد دسمان للسكري يكتشف جينا له علاقة بالسمنة والسكري



أعلنت وحدة الكيمياء الحيوية والأحياء الجزيئية في معهد دسمان للسكري نتائج بحث علمي حول دور وعلاقة أحد الجينات التي تم اكتشافها في مرضى السمنة والسكري من النوع الثاني.
وقال رئيس الوحدة الدكتور جهاد أبوبكر في بيان صحفي اليوم ان فريق الوحدة تمكن من التعرف وللمرة الاولى على جين (3 دي ان اي جي بي) الذي يلعب دور مهم وفعال ضد السمنة والسكري من النوع الثاني.

واوضح أبو بكر ان نقصان افراز هذا الجين عند مرضى السكري والسمنة اثبت الدور الحامي الذي يلعبه هذا الجين لمرضى السمنة مبينا ان التدخل العلاجي عن طريق التمارين الرياضية بالتعاون مع مركز الصحة واللياقة البدنية في معهد دسمان للسكري كان قادرا على زيادة افراز هذا الجين وتحسين صحة المرضى بالسمنة.

واضاف ان زيادة انتاج هذا الجين أسهم في تثبيط جينات مسببة للالتهابات المزمنة وتحسين القدرات الاكتسابية للانسولين والسكر من الدم وهذه النتائج تدعم وبشكل قوي الدور الذي يلعبه هذا الجين لمرضى السمنة والسكري من النوع الثاني وتطرح احتمالية استخدامه في العلاجات المستهدفة ضدالسمنة والسكري.

من جهته أكد مدير عام معهد دسمان للسكري الدكتور كاظم بهبهاني ان المعهد لا يئلو جهدا في اجراء الابحاث والدراسات العلمية المتقدمة التي قد تسهم في تخفيف عبء داء السكري وغيره من الوبائيات والمشكلات الصحية.

أضف تعليقك

تعليقات  0