في السكري افعل ولا تفعل



افعل
- تناولي أطعمة من 3 مجموعات غذائية رئيسية على الأقل ضمن كل وجبة، فهي الطريقة الفضلى للتنويع في النظام الغذائي .هذه قاعدة ذهبية يجب التقيد بها.

- تناولي البروتينات في كل وجبة فالبروتينات الخالية من الدهون هي الغذاء الامثل لمريض السكري لأنها لا ترفع مستوى السكر في الدم وتعطي إحساساً بالشبع في الوقت نفسه. ركزي على البيض والسمك والدجاج والحبش والمكسرات واللبن (الزبادي) والحبوب والجبنة.

- تناولي الخضر والفاكهة الغنية بالألياف يومياً. يوصى بتناول 5 حصص في اليوم، لكن على الأقل يجب الحرص على تناول بعض الخضر والفاكهة والعمل على زيادة الكمية.

- تناولي ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين صغيرتين حفاظاً على ثبات مستوى السكر في الدم ولتجنب الشعور بالجوع.

- تناولي الدهون الأحادية غير المشبعة باعتدال (زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات النيئة…).

- احرصي على تناول السمك مرتين في الأسبوع لغناه بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مما يساعد في حمايتك من أمراض القلب.

- اقصدي السوبرماركت أسبوعياً لشراء الاطعمة الطازجة وتحضيرها بحيث يكون في متناول يدك دائماً أطعمة صحية طازجة تركزين عليها.

- دققي جيداً في طبيعة الاطعمة التي تتناولين لتكون صحية حتى عند ضيق الوقت. كلي بهدوء لتدركي جيداً متى تشعرين بالشبع.

لا تفعل
- لا تشاهدي التلفزيون أثناء الأكل

- لا تهملي تناول أي من الوجبات الرئيسية لأن هذا قد يؤدي إلى الإفراط في الأكل في الوجبة التالية. كما أن إهمال تناول وجبة قد يسبب لك هبوطاً في مستوى السكر.

- لا تتناولي المشروبات الغازية العادية والمشروبات المحلاّة لغناها بالسكر والنشويات. بدلاً من ذلك يمكن تناول وجبة تحتوي على النشويات الصحية وتؤمن للجسم المكونات الغذائية التي يحتاج إليها وتعطي إحساساً بالشبع.

- لا تجعلي من النشويات الطبق الأساسي في الوجبة التي تتناولين كالمعكرونة والأرز مع الخضر، فهي ليست من الخيارات الصحية لمريض السكري لأنها قليلة المكونات الغذائية.

- لا تكثري من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الحيوانية كالآيس كريم واللحم الأحمر والحليب الكامل الدسم والمَقليات.

أضف تعليقك

تعليقات  0