مسؤول طبي: 100 سعودي يصابون بالسكتة الدماغية يوميا




الهزاني: أعداد المصابين بمرض ضغط الدم والسكري من أعلى المعدلات في العالم

كشف مسؤول طبي سعودي، أن بلاده تسجل أكثر من 100 إصابة بالسكتة الدماغية يوميا، محذرا من تزايد هذا الرقم في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم والسكري في السعودية، والتي تعد من أعلى معدلات الإصابة في العالم.

وقال استشاري المخ والأعصاب، وكيل كلية الطب في جامعة الملك خالد، الدكتور عادل الهزاني، إنه لا توجد إحصائيات حديثة ودقيقة لمعدل الإصابة بالسكتة الدماغية في السعودية، إلا أن الإحصائيات التقريبية تشير إلى تسجيل أكثر من 100 حالة في اليوم الواحد.

وبين الدكتور الهزاني، في حديثه حول "المؤتمر السنوي الحادي عشر للسكتة القلبية" الذي سيقام الشهر القادم في مقر الجامعة في مدينة أبها (جنوب السعودية)، أنهم يهدفون إلى نشر الوعي بالسكتة الدماغية وأعراضها ومسبباتها وطرق الوقاية منها وعلاجها بين أبناء المجتمع لمحاولة الحد من معدلات الإصابة المرتفعة.

وأضاف أن المؤتمر الذي سيقام بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، سيناقش الوضع الراهن للعناية بمرضى السكتة الدماغية من خلال ندوة علمية وحلقات نقاش بعنوان: "السكتة الدماغية في منطقة عسير بين الواقع والمأمول"، تستضيف مقدمي الخدمات الصحية والمرضى وأقاربهم في المنطقة لتحديد معوقات وعيوب الوضع الراهن في السعودية، ووضع حلول وتوصيات للرفع من مستوى العناية والخدمة المقدمة.

وأشار الدكتور الهزاني، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إلى أنه سيعقد يوما علميا مصاحبا للمؤتمر وسيتضمن سلسلة من المحاضرات العلمية حول أحدث التطورات العالمية في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من الجلطات الدماغية، من خلال استقطاب نخبة بارزة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، تعقبها ورشة عمل مكثفة لتدريب المشاركين على الجوانب المختلفة لكيفية التعامل مع مريض السكتة الدماغية وعلاجه.

كما سيقام بالتزامن مع المؤتمر معرض توعوي وتثقيفي للجمهور هدفه نشر الوعي بالسكتة الدماغية أعراضها ومسبباتها وطرق الوقاية والعلاج.
أضف تعليقك

تعليقات  0