موسم الحج..السعودية تعتمد خطة الدفاع المدني تفاديا لأخطار الحوادث و الكوارث المحتملة





اعتمد وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني التي تتضمن أكثر من 13 افتراضا للأخطار المحتملة في الحج.

وقال المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري -في بيان له مساء الجمعة- إن الخطة العامة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام "تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج في المشاعر المقدسة، وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث".

وأشار التويجري إلى أن الخطة تتضمن استعدادات كاملة للتعامل مع أكثر من 13 افتراضا للأخطار المحتملة في الحج، إضافة إلى أي أخطار محتملة تم استشرافها من خلال عمليات رصد وتحليل المخاطر.

وأكد أن إجراءات الدفاع المدني "مسؤولية جماعية لا تقوم بها جهة بمفردها دون غيرها، وإنما هي أعمال مشتركة لمواجهة الحالات الطارئة"، موضحا أن عدد الجهات المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني في الحج يبلغ أكثر من 18 جهة.

وأضاف التويجري أن "الإمكانات الكبيرة" التي تقدمها المملكة سنويا لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم "نموذجا يحتذى به في كثير من دول العالم".

وأوضح أن "الخطة استوعبت كافة المخاطر المرتبطة بالمشاريع الضخمة التي تنفذها الدولة بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة)، وفي مقدمتها مشروع التوسعة الكبرى للمسجد الحرام"، وأنها تتضمن كذلك تكثيف برامج التوعية الوقائية ونشر ثقافة بين الحجاج .
أضف تعليقك

تعليقات  0