الكويت تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى بمنظمة الفاو للمرة الخامسة




تسلمت دولة الكويت رسميا هنا اليوم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى في منظمة الأغذية والزراعة (فاو) للمرة الخامسة خلفا لايران المنتهية ولايتها بعد ان انتخبتها دول المجموعة في مطلع العام الحالي نائبا للرئيس تمهيدا لتولي الرئاسة.

وقام وكيل الوزارة المساعد المندوب السابق لدولة الكويت لدى منظمة (الفاو) فيصل الحساوي بتسلم الرئاسة من المجموعة التي اعربت في حفل اقيم بهذه المناسبة عن تقديرها لدور الكويت المميز في عمل المجموعة وما تقدمه من مساهمات فنية في تطوير العمل.
بدوره سلم الحساوي الذي ترأس الاجتماع الأول لمجموعة الشرق الأدنى خلفه مندوب دولة الكويت يوسف جحيل مهام الرئاسة بالنيابة تمهيدا لاعتماده رسميا من قبل المجموعة بعد ان تقلد الحساوي منصب نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت.
وقامت المجموعة التي تضم 22 دولة حفل تكريم للحساوي بمناسبة انتهاء مهام عمله تقديرا للدور الذي قام به خلال فترة عمله نائبا لرئيس المجموعة في الدورة السابقة.
وتقدم الحساوي في تصريح بالشكر الى دول المجموعة على هذا التكريم معربا عن فخره واعتزازه باختيارالكويت رئيسا للمجموعة التي تمثل أحد الاقاليم الأربعة المتناوبة على رئاسة مجموعة ال77 الأكبر داخل منظومة الأمم المتحدة.
وقال أن تولي دولة الكويت مسؤوليات الرئاسة يبرز دورها الفاعل والملموس داخل المنظمة والمحافل الدولية ترجمة لسياستها الراسخة ولتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وأكد ان هذا الاختيار يأتي كذلك بفضل التعاون والتنسيق المشترك بين الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ووزارة الخارجية والجهات المعنية.
واوضح ان عمله في منظمة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية أكسبه خبرة أتاحت له تعزيز سياسات وجهود التنمية الوطنية الدؤوبة.
وقال ان الكويت كان لها دور فاعل في منظمة الاغذية والزراعة من خلال استقدام الخبرات الدولية في صياغة الاستراتيجيات والسياسات الزراعية والسمكية والتغذوية وتأهيل الكوادر والمهارات الوطنية وكذلك في بلورة وتخطيط وتنفيذ المشروعات والخطط الطموحة وفق التوجهات العملية للهيئة العامة للزراعة في السنوات الأخيرة لكي تنعكس بشكل ملموس على أرض الواقع.

واعتبر الاتفاقية التي وقعتاها الكويت مع الفاو لفتح أول مكتب للشراكات والاتصال للمنظمة في الكويت ووضع برنامج شراكة لتعزيز الأمن الغذائي الوطني "انجازا غير مسبوق توج جهود التعاون التفاعلي وكان ثمرة توجهات الاستفادة من الخبرات الدولية".
وقال الحساوي ان تكريم منظمة الفاو للكويت باعتبارها في مقدمة 18 دولة أوفت بهدف الألفية الانمائية الأول لخفض عدد الجياع ولبلوغها المبكر هدف مؤتمر القمة العالمي للغذاء بتنصيف أعداد الجياع قبل ثلاث سنوات من موعدها تجسيدا لانجازات الكويت ومساهماتها الريادية في التصدي للقضايا والمشكلات العالمية.
ومثل الحساوي خلال عمله في روما منذ عام 2007 دولة الكويت كمندوب مناوب ثم كمندوب دائم في منظمة الأغذية والزراعة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي وفي مؤتمرات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
كما شارك خلال هذه السنوات في عضوية مجموعة (77 زائد الصين) في روما وعضوية لجان مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والصياغة والمشاورة التقنية لنظام الصيد البحري وكذلك في لجنة الأمن الغذائي العالمي ولجنة الزراعة ولجنة الغابات ولجنة مشكلات السلع وفي لجنة المالية الهامة.
وتولت الكويت التي انضمت الى عضوية الفاو في التاسع من نوفمبر عام 1961 رئاسة مؤتمرها العام في 1987 ونيابة رئاسة مجلسها المستقل في 2008 كما تناوبت على عضوية لجانها السيادية الرئيسية دورات عدة اخرها العضوية الحالية والثانية في لجنة المالية للفترة من 2011 الى 2013.
كما تولت دولة الكويت رئاسة (مجموعة 77) عام 2007 فيما ترأست مجموعة الشرق الأدنى في الأعوام 1993 و2001 و2002 و2005.
أضف تعليقك

تعليقات  0