غوغل تطلق أرشيف إلكتروني لدساتير العالم



كشفت شركة غوغل الأميركية عن موقع إلكتروني جديد يعد بمثابة أرشيف على شبكة الإنترنت يحتوي على دساتير بلدان العالم، وأبرز مشاريع الدساتير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات والمواد الدستورية.

وأطلقت "غوغل" اسم "مشروع دستور"، على الموقع الإلكتروني الجديد،"constituteproject.org"، الذي يهدف إلى توفير الفرصة للمسؤولين والحكومات والمواطنين العاديين على حد سواء للاطلاع على دساتير العالم.

وقالت الشركة الأميركية، عبر مدونتها الرسمية، إن هدف الموقع الأساسي هو تسليح واضعي الدساتير بما يلزم لكتابة دساتير بلادهم، بالإضافة إلى تزويد المواطنين بالمعرفة اللازمة عن دساتيرهم ودساتير البلدان في جميع أنحاء العالم، وفقا لبوابة الأخبار التقنية.

ويوفر الموقع إمكانية تصفح دساتير البلدان حول العالم، والتي صنفت أبجديا وحسب تاريخ الإنشاء، أو إمكانية الاطلاع على مواضيع محددة تشكل أغلب الدساتير مثل مواضيع عن التعليم والهوية وقوانين الانتخابات وحقوق الاقتراع والحرية الشخصية.

ويستطيع المستخدم حفظ نسخة من الدساتير أو المواضيع والمواد الدستورية بصيغة "PDF" على جهازه الشخصي، أو تصفحها على الإنترنت بصيغة "HTML"، كما يستطيع المستخدم البحث عن مواضيع أو كلمات محددة لمعرفة كيف تم صياغتها سابقا في الدساتير.
أضف تعليقك

تعليقات  0