مركز تطوير التعليم:6 مشاريع لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية




كشف مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم د. رضا الخياط عن انجاز المركز ستة مشاريع نوعية في مقدمتها دراسة اعادة هيكلة مؤسسات التعليم في دولة الكويت، ودراسة جدوى المركز الاقليمي للبرمجيات التعليمية.

وقال الخياط، في مؤتمر صحافي عقده بالمركز امس، إن تلك المشروعات المنجزة اخيرا تشمل تطوير نظام الترشح للوظائف القيادية في «التربية»، وبناء اطار مفاهيمي عام لتطوير التعليم، ودراسة آلية خطة الاحلال الوظيفي، وتقييم استراتيجية التعلم الالكتروني في الوزارة.

وتطرق إلى جملة المشاريع التي يقوم المركز بتنفيذها حاليا ومنها مشروع المعايير الوطنية، ومشروع دراستي (تيمز) و(بيرلز) الدوليتين، ودراسة «ميزة» الوطنية، والدراسة التشخيصية لواقع حال التعليم، ومشروع رخصة المعلم، ومشروع التميز المدرسي، والاختبارات الوطنية للتعليم العام، فضلاً عن مشروع البرنامج المتكامل لتطوير التعليم.

وأعلن الخياط أن هناك مشاريع مستقبلية للمركز، من أبرزها دراسة المؤشرات التربوية (تحليل السياسة التربوية) واختبارات (بيزة) الدولية، مؤكداً مواصلة المركز أداء مهامه ضمن الاطار العام للخدمات عبر ثلاثة محاور، تشمل القياس والتقويم التربوي وتطوير المناهج وتنمية المعلم.

من جهته، أعلن مدير ادارة الشؤون المالية والادارية عبدالهادي العجمي، خلال المؤتمر، أنه تم بدء العمل باللائحة الداخلية للمركز الوطني لتطوير التعليم منذ مايو الماضي، حيث تم اعدادها وإقرارها من مجلس الخدمة المدنية ومجلس أمناء المركز طبقا لمرسوم انشائه.

بدورها، اعتبرت مديرة مشروع المعايير الوطنية للتعليم بدولة الكويت المهندسة نازك الهواري أن هذا المشروع يلبي أهداف الخطة الانمائية لدولة الكويت عبر تطوير النظام التعليمي وتحسين مخرجاته وفق ما تم اعداده من معايير المنهج والمعلم والإدارة المدرسية.

من جهتها، أوضحت مديرة مشروعي دراسة (ميزة) للقياس والتقويم بدولة الكويت ومشروع مشاركة دولة الكويت بالدراسة الدولية (تيمز - 2015) آلاء الشاهين أن دراسة (ميزة) تعنى بالوقوف على نقاط الضعف والقوة للنظام التعليمي في البلاد ورفع تقارير بنتائجها إلى متخذ القرار، بهدف تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.

ولفتت الشاهين الى أن دراسة (تيمز) تعنى بدراسة التحصيل الطلابي في مادتي الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع والثامن.

من جانبها، أفادت مديرة مشروع مشاركة دولة الكويت بالدراسة الدولية (بيرلز) مريم الأستاذ أن الدراسة التي تعنى بتقييم مهارات الطالب في الصف الرابع في القدرة على القراءة وفهم المقروء تشهد تطورات، في حين أكدت مديرة مشروع رخصة المعلم ومشروع التميز المدرسي د. فاطمة الهاشم أنه تم الانتهاء من وضع خطة لبناء وتنفيذ النظام الخاص بمشروع رخصة المعلم، مبينة أن العمل يجري حالياً لتشكيل فرق العمل واستضافة جهات الخبرة لتطبيقه.

بدورها، ذكرت مديرة مشروع الدراسة التشخيصية للوقوف على واقع التعليم في الكويت سهاد بعباع ان المشروع الذي بدأ فعليا في مارس الماضي من خلال أدوات تضمنت الاستبانات والمقابلات الشخصية وحلقات النقاش الجماعي مع جميع المعنيين بالمنظومة التعليمية في الكويت ستعلن نتائجه نهاية العام الحالي.

أما عن مشروع بناء نظام الامتحانات الوطنية فأكدت بعباع أنه بدأ فعلياً، مبينة أنه يمر بثلاث مراحل أولاها مرحلة تطوير نظام الاختبارات، ثم الحصول على الموافقات وإنهاء الأمور الادارية والقانونية، وأخيرا مرحلة اتخاذ ما يلزم من اجراءات بهدف التنفيذ الفعلي اعتبارا من يونيو 2015.
أضف تعليقك

تعليقات  0