تفاحة جوبز غيرّت مجرى التكنولوجيا





عالمنا اليوم هو عالم تكنولوجي بإمتياز اذ لا تنفك الشركات التكنولوجية الكبرى من مبارزة ومنافسة بعضها بإختراعاتها التكنولوجية المتلازمة بين حين واخر من اجل استقطاب العدد الاكبر من العملاء والمستخدمين لمنتوجاتها وللمحافظة على وضعها في السوق الالكتروني.

من منا لا يعرف شركة " ابل" الشركة العالمية الرائدة في مجال الاختراعات التقنية والتكنولوجية وتكنولوجيا المعلومات والشركة السباقة الدائمة في صناعة اجهزة الكومبيوتر العادية واللوحية والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل.


Apple هو الاسم المتداول والمختصر لشركة Apple Macentosh . هي شركةٌ أميركية متعددة الجنسياتِ تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر .أنشئت هذه الشركة في نيسان 1976 في كوبرتينو- كاليفورنيا ، وبقيت تسمى كـ Apple Computer لمدى 30 سنة من تأسيسها حتى قررت الشركة التخلي عن لفظة الComputer في العام 2007.

ابتكارات شركة Apple الاكثر شهرة


تشمل منتجات شركة Apple العديد من الأجهزة المشهورة كأجهزة "ماكينتوش- Mac"، والجهاز الموسيقي "آيبود" (iPod) وجهازالهاتف الذكي المحمول "آيفون"(iPhone) بكافة اصداراته. كما تتضمن برامج شركة أبل ايضاً نظامَ التشغيل "ماك أوس عشرة" (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام "آيتونز" (iTunes)، ومجموعةَ "آي. لايف" (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ "آي. ورك" (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم "فاينال كات ستوديو" (Final Cut Studio)، ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعةَ لوجيك ستوديو للأدوات السمعية.كما تدير شركة أبـل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.

مؤسس شركة Apple " ستيف جوبز" وانجازاته

عند التكلم عن شركة Apple لا بد وان نمر بمؤسس هذه الشركة العالمية وصاحب الفضل الاكبر العظيم الراحل " ستيف جوبز"، اذ بقي اسم " جوبز" مقترناً باسم هذه الشركة منذ قيام تاسيسها وحتى تاريخ وفاته اذا لم نقل حتى الأن.

ستيف بول جوبز واحد من اهم مخترعي ورجال الأعمال في الولايات المتحدة. هو المؤسس والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة Apple وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة Pixar العالمية في مجال الرسومات المتحركة وبقي فيها كمديراً تنفيذياً حتى صفقة الاستحواذ التي تمت من قبل شركة والت ديزني وانتقل على إثرها ليكون عضوًا في مجلس إدارتها حتى وفاته.

أثناء إدارة ستيف جوبز للشركة استطاع أن يخرج من التقليد ومن اجهزة الحاسوب التقليدية والقيام بإختراع اجهزة حاسوب جديدة وبتقنيات مبهرة ومميزة لم يسبق لها مثيل في العالم التكنولوجي ولم يكن لأحد ان يخطر بباله ان تكون هذه الاجهزة الان هي الشغل الشاغل للعالم وهي المسهل الاول لجميع الاعمال والانجازات المستمرة والمتقدمة في زمننا. فقد قام "جوبز" بإخراج النور على اجهزة "الماكنتوش- Mac " بكافة انواعه وابتكاراته المستمرة ، كما قفز "جوبز" الى أكثر من ذلك في اختراعات الشركة الفريدة ، والتي كانت الاولى بهذه الابتكارات، فأبصر بحياته النور على ثلاثة اجهزة لم يكن لوجودها مثيل في العالم اجمع فظهرت الأجهزة المحمولة "ipod " و "Ipad" وجهاز الاتصالات المحمول الخارق “IPhone” .


جوبز سعى دائمًا للبحث عن الجديد في التكنولوجيا. فمن الابتكارات التي يرجع الفضل فيها لجوبز هو ما قدمه عام 2001 من جهاز محمول للموسيقى والمعروف الان ب "Ipod" القادر على تحميل لأغاني من نوع MP3. وقد حقق هذا المنتج انتشاراً هائلاً في جميع الأسواق العالمية ، واستطاع جوبز إقناع معظم شركات الأغاني بمنحه حقوق تسويق أغانيها على الإنترنت، كما قام بتقديم برنامج ITunes وهو برنامج موسيقي يبيع الأغاني ويحملها على IPodعبر الإنترنت.

اراد ستيف جوبز أن ينال كل عميل ومشتري قدراً كبيراً من الرفاهية والتميز أثناء شرائه لمنتجات الشركة وبعد الشراء، فقرر أن يأخذ العميل طلبه مجرد أن يطلبه وقال في ذلك: عندما أشتري شيئا وأعود به إلى أولادي في البيت فإني أريد أن أحصل أنا بنفسي على نظرة الفرحة على وجوه أولادي لا عامل التسليم"، وبذلك برز نجاح محلات آبل في تسويق منتجاتها وزيادة مبيعاتها وتحقيق أرباح استثنائية.

موظفو Apple وفروع الشركة

قامت شركة Apple منذ تشكيلها بتوظيف أكثر من 75 ألف شخص في جميع أنحاء العالم الا ان غالبية العاملين في الشركة هم في الولايات المتحدة، لكن لشركة أبل قدرا هائلا من فرق التصنيع والمبيعات والتسويق والمنظمات الداعمة لها في جميع أنحاء العالم، مع بعض العمليات الهندسية في باريس وطوكيو.
ويشمل موظفو شركة أبل العاملين في الشركات التي امتلكتها شركة أبل وكذلك فروعها مثل شركة فايل ميكار وشركة براي بيرن كابيتال.

شعار Apple وسر تفاحتها المميز

اختار ستيف جوبز التفاحة كرمز لشركته، ويعود ذلك إلى أنه عمل في حقل تفاح في فترة من حياته. في بادئ الأمر قرر جوبز أن يكون شعار الشركة عبارة عن رسم لشجرة تفاح يجلس إسحاق نيوتن في ظلها. لكن بسبب صغر حجم الصورة وعدم وضوح تفاصيلها قرر استبداله بتفاحة مقضومة، ترمز إلى ثمرة المعرفة التي قضمها آدم في الجنة، ملونة بألوان قوس القزح في إشارة إلى قدرات آبل الشاملة ، وهناك ايضاً اعتقادات سائدة ان الشعار جاء وصمم بهذا الشكل حتى يتم تمييز التفاحة عن الكـرز والبندورة، والبعض يقول بأن "القضمة" الشهيرة التي هي بجانب التفاحة تعني باللغة الانجليزية bite نفس نطق الكلمة byte ( وحدة حاسوب تخزينية) وبالتالي فإنها بطريقة أو بأخرى تشير لمصـطلح تكنولوجـي

رحيل جوبز لم يؤثر على ريادة الشركة


بالرغم من رحيل ستيف جوبز المفاجئ في الخامس من شهر اكتوبر 2011 عن عمر 56 عاماً أي بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لأبل، بقيت اسهم شركة Apple متماسكة ولم تنهار ، اذ اظهرت التقارير لتحركات البورصة بعد هذه الحادثة أن سهم آبل لم يفقد سوى 23.0 من قيمته بعد مرور ساعات قليلة على وفاة جوبز، كما سجلت مبيعات اسهم Apple زيادة قدرها 5.1% ، بحسب التقارير، مما يعكس ثقة المستثمرين وعملاء الشركة فيها ، وهذا بالفعل ما اثبتته "ابل" هذه السنة بعد تقديمها في الاونة الاخيرة لاحدث اختراعاتها وانظمة تشغيلها المميزين IPhone 5S و IPhone 5C و نظام التشغيل الحديث IOS7.

أضف تعليقك

تعليقات  0