فوائد الشمرأو الحبة الحلوة




نبات الشمر هو نبات عشبي من الفصيلة الخيمية يسمى باللاتينية Foeniculum vulgar، كما يطلق عليه أيضًا السنوت أو الشمار أو الشمرة أو الحبة الحلوة، تنتشر استعمالاته في معظم مناطق حوض البحر المتوسط بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي. كما يزرع بكثرة في سوريا وإيران والهند.

الشمر من الاعشاب التى تتميز بطعمه الجميل وبرائحة عطره الفوَاحه، كان يستخدم من قديم الازل فهو موجود من أيام الحضارات المصرية القديمة والصينية لما له من فوائد عظيمة، حيث أصبح في قائمة طعامهم كنوع من الخضروات واستخدموه كعشبة طبية.

الموادّ الفعالة
يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة منها زيت فينشون وهو المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضا زيت ألفا، وزيت الليمونين وهو المسؤول عن الرائحة المميزة للشمر. كما يحتوي أيضًا على حامض الأنيسيك، والمعادن والفيتامينات المختلفة من الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور، والفيتامينات مثل الفيتامين أ، ب، ج.

نقدم لكم مجموعة من أهم فوائد الشمر التي تعود على الإنسان بالصحة والعافية:
1- من فوائد الشمر أنه يستخدم كعلاج للإضطرابات الهضمية والإمساك فيشرب منقوعه مرتين في اليوم لإزالة إنتفاخ المعدة.
2- مفيد لعلاج المشاكل البولية مثل حصى الكلى والإلتهابات البولية.
3- يستعمل مغلي الشمر للغرغرة في حالة إلتهاب الفم أو لغسل العين وتكميدها عند إصابتها بإلتهاب الملتحمة (الرمد) وإجهادها عند القراءة والكتابة.
4- ومن فوائد الشمر أيضاً أنه يستخدم لمعالجة الإلتهابات في الجلد المخاطي (النزلة الشعبية والسعال في الصدر)، نوبات الربو، السعال الديكي، إلتهاب الحنجرة (بحة الصوت)، سوء الهضم في المعدة والأمعاء و يستخدم أيضاً في حالات سرطان المعدة.
5- يستعمل كمهدئ للأطفال، لأنه مزيل للنفخة والريح المسببين للمغص المزعج عند الأطفال.
6- منشط رحمي قوي، يمنع تناوله بكثره عند الحمل خوفاً من الاجهاض،ويحتوي على الإستروجين لهذا يدر اللبن لدي المرضعات.
7- يعمل على شدّ الجلد حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلات ترهّل الجلد نتيجة لعدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة المتكررة، وينصح بتناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يوميا في الصباح على معدة خالية. حيث يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة. كما أن ذلك الشراب مفيد للجهاز الهضمي والقولون العصبي. ويساعد أيضًا على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.
8- مقوّي للمناعة وقد أفاد بعض خبراء التغذية أن تناول شراب الشمر مع الزنجبيل له أهمية كبيرة في تقوية المناعة، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.


أضف تعليقك

تعليقات  0