اعتماد برنامج جديد في المعهد الإنشائي



اعتمدت شركة Dassault Systems معهد التدريب الإنشائي كأول معهد تدريبي وجهة تعليمية تحصل على برنامج التصميم الهندسي Solid works  لتدريب منتسبي المعهد من المتدربين في دولة الكويت.

بهذه المناسبة أكد مدير معهد التدريب الإنشائي م. محمد العبيد بإن المعهد يفخر في هذا الإنجاز الذي يتوافق مع رؤية الهيئة بشأن توطين التكنولوجيا التقنية والبرمجية في معاهدها وكلياتها وهو دليل على تواصل المعهد بسوق العمل والجهات الفنية المتخصصة بالقطاع الخاص وان هذا الأمر تحرص عليه الهيئة دائما . موضحا أن اعتماد برنامج (Solid works ) للرسم والتصميم الهندسي والتحاليل والفحوصات المختلفة في العملية التدريبية بالمعهد يثقل مهارات المتدربين والمدربين, وأن ما يزيد الفخر هو نشر شركة 'Dassault S ystems' على صفحتها الإلكترونية الرسمية أن معهد التدريب الإنشائي يعد أول جهة تعليمية ومعهد تدريبي بالكويت يعتمد برنامج solidworks  في تدريب المتدربين في مقرراتهم الهندسية .
         

         

وأوضح م. العبيد بأن إدارة المعهد تسعى  دائما لمواكبة ما هو جديد في عالم التكنولوجيا بالبحث واستقطاب برامج تدريبيه حديثه لينعكس بالإيجاب على أعضاء الهيئة التدريبية ومخرجات المعهد التي تخدم سوق العمل مستقبلا . مضيفا أن احد مظاهر مواكبة هذا التطور لتعزيز المهارات الفنية المستجدة هو  حصول مجموعة من المدربين على شهادات مهنية معتمدة CSWA في برنامج solidworks  من الشركة للتدريب على البرنامج  وهو انجاز يضاف إلى انجازات المعهد في مجال توطين التكنولوجيا .مشيرا  بأن المعهد قد قام باستخدام هذا البرنامج لما له من قدرات تعليمية وتصنيعية و ان هذا الأمر يعتبر استحقاقا وطنيا ومساهمة ايجابية من المعهد للتطوير والتعليم التقني والهندسي مما يعزز الدور المهني للهيئة في تنفيذ الخطة التنموية للدولة حتى يزيد من كفاءة التدريب والمتدربين المنتسبين للمعهد, وقد تم استخدام هذا البرنامج في المعهد الإنشائي كبرنامج تصميم ورسم في مختبرات الرسم الهندسي وفي القاعات التدريبية والمواد التدريبية ، واستخدامه كأداة تصميم لمشروعات المتدربين  وبحوث أعضاء هيئة التدريب ويعد برنامج (Solid works )  من أهم وأحدث البرامج في التصميم الهندسي  التي تخدم الباحثين .
    

وأضاف م. العبيد أنه في إطار التعاون المشترك بين مختلف قطاعات الهيئة وبين معاهدها وكليتها وفي مجال الدورات التي يتم عقدها بمركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة ومركز القياس والتقويم  فإن معهد التدريب الإنشائي قدم دورة تدريبية في مركز ابن الهيثم والتي تحمل عنوان برنامج ( (Solidworks,كما أهدى المعهد لقسم ميكانيكا الإنتاج واللحام بكلية التكنولوجيا نسخ للبرنامج لتدريب عليه واستخدامه في العملية التدريبية العامة للتعليم التطبيقي. موضحا بأن شركة Dassault S ystems  قامت عبر المسؤول عن تطوير طرق التدريس لبرامج ومناهج Solid works  'ماريا بلانتشرد' بشكر معهد التدريب الإنشائي لصقل المتدربين بالمهارات التي تؤهلهم للحصول على الوظيفة .
    

في الختام توجه م. العبيد بالشكر لإدارة الهيئة على رعايتها وتذليل العقبات أمامنا وفى  رغبته لتوطين التكنولوجيا التقنية والبرمجية مما أسهم في السير على خطوات ثابتة  للحصول على اعتماد برنامج (solid works ) لتدريب المتدربين والمدربين على هذا البرنامج الذي ينعكس على سوق العمل ومتطلباته الحديثة .موصلا الشكر لنائب المدير العام لشئون التدريب م . فلاح الحجرف على اهتمامه ومتابعة اعتماد البرنامج خطوه بخطوه مما ساهم في إنجاح استقطاب واحد من أهم برامج التصميم الهندسي وهو برنامج Solidworks .وكذلك مقدم الشكر لكل من البنك التجاري والصندوق الأهلي للتعليم التطبيقي والتدريب وشركة 'CAD CAM CIM  لرعايتهم ودعمهم لإنجاح فعليات الملتقى الذي أقيم بمقر المعهد بالصباحية.  وكذلك مركز المعلومات الحاسب الآلي على مد مختبرات الرسم لمعهد التدريب الإنشائي بعدد 66 حاسب آلي حديث متمنيا أن يستمر التعاون والعطاء المثمر لخدمة توطين التكنولوجيا بالمعهد الإنشائي.

                                                                                                                                                                                                        
بدوره أكد رئيس قسم الأعمال الميكانيكية م.طارق النخيلان أن برنامج SOLID WORKSالتصميم الهندسي هذا يعتبر ركيزة من ركائز القسم وأحد متطلبات التخرج للطلبة سواء كان في تخصص أعمال الألمنيوم أو تخصص سلامة المنشآت أو تخصص الأعمال الصحية .وذلك لما يتمتع به هذا البرنامج من تطور وقدرة هائلة في عالم التصاميم والتحاليل والفحص المختلفة سواء كانت ميكانيكية أو مدنية أو غيرها مما يساعد الباحثين المتخصصين. ولهذا السبب وفرت إدارة المعهد كل المتطلبات من ( ورش ومختبرات ) لتمكين المتدربين والمدربين من إيجاد هذا البرنامج آملين أن نكون المركز الرئيسي في الكويت للتدريب على هذا البرنامج كخدمة من خدمات المجتمع كما نطمح مستقبلا أن نكون أحد المراكز البحثية المعتمدة للبرنامج وفى النهاية أشكر الراعي الرسمي للبرنامج البنك التجاري والصندوق الأهلي للتعليم التطبيقي والتدريب على دعمهم بتوفير البرنامج للمعهد .


أضف تعليقك

تعليقات  0