الشيخ طلال العذبي .. ممثلا تنفيذيا لدولة الكويت في أوابك

أعلنت وزارة النفط تعيين الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح ممثلا لدولة الكويت في المكتب التنفيذي لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وقالت الوزارة في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تبوؤ الشيخ طلال العذبي هذا المنصب الاقليمي المهم في منظمة (أوابك) بعد ترشيحه من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي يأتي للمساهمة في تعزيز التعاون العربي المشترك والتنسيق المتبادل في اقامة المشاريع البترولية وارساء التكامل الاقتصادي العربي.

وأوضحت ان المكتب التنفيذي للمنظمة يختص بمساعدة المجلس الاعلى لوزراء البترول العرب في الاشراف على شؤون (أوابك) ويتكون من ممثل واحد عن كل دولة عضو في المنظمة تعينه حكومة بلاده ويتولى الممثلون رئاسة المكتب التنفيذي بالتناوب وفقا للترتيب الابجدي للأقطار الأعضاء لمدة سنة واحدة.

ولفتت الى ان الشيخ طلال العذبي عضو مجلس ادارة في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) ورئيس لجنة التدقيق وهي احدى الشركات التابعة لمنظمة الاوابك وتختص بعملية تمويل مشروعات الصناعات البترولية لدى مختلف الدول الأعضاء ما أهله لتقلد هذا المنصب الاقليمي الرفيع.

وأشارت الى أن دولة الكويت من مؤسسي منظمة (أوابك) التي أنشئت في شهر يناير عام 1968 باتفاقية مبرمة مع كل من السعودية وليبيا ليبلغ بعد ذلك عدد الدول العربية لاحقا في المنظمة عشرة أعضاء كما ان الكويت هي دولة المقر للمنظمة.

وتشرف (أوابك) على عدة مشاريع عربية بترولية بناءة كالشركة العربية لبناء واصلاح السفن والشركة العربية البحرية لنقل البترول والشركة العربية للخدمات البترولية ومعهد النفط العربي للتدريب.
أضف تعليقك

تعليقات  0