لائحة بعثات وزارة التعليم العالي (1- 2)



لايحق لطالب البعثة تجميد تعينة قبل الايفاد ويجوز تغير التخصص لمرة واحدة فقط خلال مدة دراسته


* يسمح للطالب المنسحب من خطة البعثات (الأصلية ـ الانجليزية) بإعادة التسجيل في خطط بعثات العام الدراسي ذاته إذا لم يتم اتخاذ إجراءات القبول له، وسدد الغرامة المالية المقررة

* يسمح للطالب المستوفي للمواد العلمية الأساسية من حملة الثانوية الأميركية بالتسجيل في التخصصات الأدبية أما إذا كانت التخصصات (أدبية - علمية) فيتنافس الطالب مع العلمي فقط

* يسمح للطالب بدراسة فصل دراسي خارج مقر البعثة إن كان ذلك إجباريا عليه ومن متطلبات التخرج

* تجمد البعثة حتى التخرج عند انتهاء المدة القانونية لها واستنفاد الطالب فترة التمديد المنصوص عليها في المادة الخامسة من اللائحة ما لم توافق الوزارة على التمديد

* يفصل الطالب من البعثة إذا ثبتت إدانته في قضية أو تهمة في جريمة مخلة بالشرف او اي نوع من انواع الجرائم من قبل السلطات المختصة في بلد الإيفاد



أصدر وزير التعليم العالي رقم 58 بتاريخ 16 /6 /2013 بشأن لائحة بعثات وزارة التعليم العالي

جاء فيه،



مادة أولى: تعتمد لائحة بعثات وزارة التعليم العالي المرفقة بهذا القرار.



مادة ثانية: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه ويلغى كل ما يتعارض معه.



مادة ثالثة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بهذا القرار.




المادة (2)

الشروط العامة لطالب البعثة



أولا: يشترط في طالب البعثة ما يلي:



1 - أن يكون كويتي الجنسية.



2 - ألا يقل سن المتقدم عن 17 عاما وألا يزيد على 23 عاما.



3 - أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، على ألا تتجاوز صلاحية الشهادة فترة ستة وعشرين شهرا من تاريخ التخرج للطلبة المتقدمين للتنافس على مقاعد خطة البعثات، ويشترط للحاصلين على شهادة الثانوية الأجنبية من داخل الكويت أو خارجها أو من إحدى الدول العربية تقديم معادلة للشهادة من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية في دولة الكويت.



4 - ألا تقل النسبة المئوية عن الحد الأدنى المطلوب للقبول في خطة البعثات.



5 - تقديم المستندات الرسمية المصدقة من الجهات الرسمية التي توضح التسلسل الدراسي دون انقطاع للمرحلة الثانوية.



6 - ألا يكون حاصلا على إجازة جامعية.



7 - ألا يكون قد صدر قرارا بإيفاده في بعثة دراسية داخلية أو خارجية أو قُبل بمنحة دراسية وانتهت بالفصل.





8 - ألا يكون قد حصل على بعثة داخلية أو خارجية أو منحة دراسية وانسحب منها بعد التحاقه بها.



9 - عدم الجمع بين المنحة الدراسية والبعثة الدراسية في آن واحد.



10 - يسمح للطالب المنسحب من خطة البعثات (الأصلية ـ الانجليزية) بإعادة التسجيل في خطط بعثات العام الدراسي ذاته إذا لم يتم اتخاذ إجراءات القبول له، وسدد الغرامة المالية المقررة، على أن يتعهد بعدم المطالبة بالمقعد الذي سبق وانسحب منه.



11 - ألا يكون موظفا في أية جهة أو مجازا دراسيا أو مبعوثا من جهة أخرى، وعليه تزويد الوزارة بما يثبت ذلك.



12 - أن يقدم إلى الوزارة شهادة الثانوية العامة الأصلية خلال ستين يوما من إعلان نتائج القبول في خطة بعثات، وللوزارة الحق في إلغاء البعثة في حال عدم الالتزام بتقديم الشهادة في المدة المقررة.



13 - أن يوقع ولي أمر الطالب بصفته الولي الشرعي له على التعهد الخاص بالالتزام بأحكام البعثة من الناحية الأكاديمية والمالية، أما بالنسبة لمن لديها حضانة فيتوجب حصولها على حكم من المحكمة المختصة بالولاية التعليمية خارج الكويت.



14 - أن يلتزم بكل ما تصدره الوزارة من قرارات.



ثانيا: شروط قبول الثانويات الأجنبية



يلتزم الطالب بما يستجد من قرارات خاصة بالثانويات الأجنبية تصدر من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي.



حملة الثانوية الانجليزية:



1 - يصنف الطالب كخريج للقسم العلمي من المرحلة الثانوية عند اجتيازه المقررات الآتية: «الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء والأحياء».



2 - يشترط اجتياز ثمانية مقررات دراسية على الأقل منها اثنان أو أكثر من المستوى المتقدم التكميلي «AS-Level» أو المستوى المتقدم «A-Level» والبقية في المستوى العادي (IGSCE) خلال فترة زمنية لا تزيد عن ستة وثلاثين شهرا، ولا ينظر إلى المقررات التي مضى على اجتيازها فترة أطول من ذلك.



3 - تحتسب المقررات التي يحصل الطالب فيها على تقدير (C) فأعلى، مع جواز احتساب مقرر واحد فقط بتقدير (D).



4 - لا تحتسب المقررات الأكاديمية من منهج وزارة التربية «اللغة العربية، التربية الإسلامية والقرآن الكريم».



5 - لا تحتسب المقررات غير الأكاديمية «الموسيقى، التربية الرياضية، المسرح، تربية فنية ..الخ» ما لم يقدم الطالب إفادة رسمية من المدرسة المتخرج فيها بأن المادة أكاديمية.



6 - تحتسب النسبة المئوية وفقا للتالي: تمنح التقديرات



«A. A. B. C. D*» الحاصل عليها الطالب في مقررات (IGCSE) النسب المئوية الآتية:



(A* = 100, A = 95, B = 85, C = 75, D = 65) تجمع النسبة المئوية لأعلى ست تقديرات التي حصل عليها الطالب مع مراعاة أن يحتسب من بينها المقررات الأربع المطلوبة من خريج القسم العلمي، ويقسم المجموع الكلي على ستة، مع ضرورة مراعاة ألا تزيد نسبة الطالب النهائية عن 100%.



7 - يسمح للطالب بالتسجيل في التخصصات الأدبية إذا كان مستوفيا للمواد العلمية الأربع الأساسية.



حملة الثانوية الأميركية:



1 - يصنف الطالب كخريج للقسم العلمي من المرحلة الثانوية عند اجتيازه بنجاح للمقررات الآتية (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء جبر2، حسبان أو تمهيدي حسبان) خلال فصلين دراسيين اغتياديين (وليس كفصل مكثف).



2 - تحسب النسبة المئوية وفقا للتالي: (المعدل التراكمي +1) ×20



3 - يعتمد معدل (STATE GPA) لشهادات الثانوية الأميركية الصادرة من خارج الكويت.



4 - يسمح للطالب المستوفي للمواد العلمية الأساسية بالتسجيل في التخصصات الأدبية، أما إذا كانت التخصصات (أدبية - علمية) فيتنافس الطالب مع العلمي فقط.



المادة 3 واجبات طالب البعثة



1 - أن يكون محمود السيرة والسلوك.



2 - ان يحافظ على سمعة بلاده في الخارج.



3 - يتعهد الطالب بالاطلاع على لائحة بعثات الوزارة والالتزام بما جاء بها.



4 - الالتزام بقوانين الهجرة والقوانين الأخرى في بلد الإيفاد.



5 - احترام قوانين ونظم البلد الموفد إليها والتقيد بنظم ولوائح الجامعة والكلية التي يدرس بها.



6 - الالتزام بجميع القرارات واللوائح الصادرة عن وزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي.



7 - لا يسمح بزواج الطالب - الطالبة عند الابتعاث وخلال البعثة إلا من كويتية - كويتي أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.



8 - على طالب البعثة وولي أمره التوقيع على التعهد المقدم من الوزارة والخاص بالالتزام أمام الجهات الرسمية في مقر دراسته بتسديد جميع الالتزامات الشخصية خلال فترة البعثة، كما يلتزم الطالب وولي أمره برد ما تحملته الوزارة من نفقات في حالة فصل الطالب أو انسحابه من البعثة إذا تضمن قرار الوزارة المطالبة بالمصاريف.



9 - يجب على الطالب التنسيق مع المكتب الثقافي في بلد الدراسة قبل الذهاب الى الجامعة لمعرفة حقوقه وواجباته.



10 - التزام الطالب بمقر البعثة الموفد إليه وعدم تغييره إلا في الظروف الاستثنائية التي تقررها الوزارة.



11 - الالتزام بالتخصص الدراسي الموفد من أجله وبالمدة المقررة لدراسته، وتزويد المكتب الثقافي بالخطة الدراسية في بداية دراسته الأكاديمية، وبما يفيد التحاقه بالدراسة كل فصل دراسي وبنتائج اختباراته في نهاية كل فصل أو كل عام دراسي مع عدم جواز تغيير التخصص إلا بعد إبلاغ المكتب الثقافي وأخذ موافقة الوزارة، وعليه ان يتعهد بذلك للوزارة، ويتحمل الطالب مسؤولية تأخره في تقديم المستندات المطلوبة وفي حال عدم استجابته لسبب أو لآخر يعطي إنذارا لمدة شهر، ثم يتم إيقاف صرف المخصص الشهري.



12 - لا يسمح للطلبة بدراسة وحدات دراسية عن طريق المراسلة أو الانتساب أو تأدية الامتحان أو التعليم المستمر.



13 - التفرغ لشؤون البعثة وعدم مباشرة أي عمل آخر خلالها، ويجوز للوزارة بتوصية من المكتب الثقافي ان تأذن للطالب بمزاولة تدريب يتصل بتخصصه الدراسي والخطة الدراسية إذا كان ذلك لا يؤثر على دراسته وانتظامه فيه.



14 - يلتزم الطالب بتزويد المكتب الثقافي بالأسباب التي أدت الى حصوله على الإنذار الأكاديمي بعد شهر من اخطاره به.



15 - إخطار المكتب الثقافي إذا أراد مغادرة مقر الدراسة لأي سبب.



16 - عدم وقف القيد أو الانقطاع عن الدراسة إلا لأسباب خارجة عن إرادة الطالب وبعد موافقة الوزارة.



17- على الطالب المتخرج عدم مغادرة مقر دراسته إلا بعد استكمال جميع المتطلبات الدراسية للتخرج وإنهاء جميع التزاماته الشخصية والمالية والقانونية أمام الجهات الرسمية في بلد الإيفاد.



المادة (4)

التزامات طالب البعثة



? أولا: دراسة اللغة



1 - يمنح الطالب المرشح للبعثة عاما ميلاديا كاملا اعتبارا من تاريخ الالتحاق بمرحلة اللغة للحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل أو الآيلتز في بلد الإيفاد أو دولة الكويت، وتحدد لجنة إعداد الخطة سنويا الشروط المطلوبة.



2 - يسمح للطالب المستجد بالالتحاق بالدراسة الأكاديمية أو المرحلة التمهيدية إذا كان حاصلا على قبول من جامعة موصى بها، شريطة تحقيق الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل أو الآيلتز خلال عاما ميلاديا من تاريخ الالتحاق بالدراسة.



3 - يسمح للطالب، الذي أنهى مرحلة اللغة دون تحقيق الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل أو الآيلتز، بالالتحاق بالدراسة الأكاديمية أو التمهيدية مباشرة إذا كان حاصلا على قوبل من جامعة موصى بها، شريطة تحقيق الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل أو الآيلتز قبل انتهاء الفصل الدراسي الملتحق به إذا كان نظام الدراسة فصليا أو قبل انتهاء النصف الأول من العام الجامعي إذا كان نظام الدراسة سنويا.



4- يسمح للطالب بتأدية اختبار (التوفل أو الآيلتز) على نفقة الوزارة ثلاث مرات بحد أقصى.



5 ـ يستحق الطالب بدل تذكرة السفر السنوية عند إنهائه العام الميلادي لمرحلة اللغة شريطة تحقيقه الدرجة المطلوبة في التوفل او الآيلتز.



6 ـ يستحق الطالب بدل تذكرة السفر السنوية عند اجتيازه فصلا دراسيا في مرحلة اللغة مع تحقيقه الدرجة المطلوبة في التوفل او الآيلتز بالإضافة الى دراسة فصل أكاديمي بعبء دراسي (12) وحدة دراسية كحد أدنى او ما يعادله في الأنظمة الدراسية الأخرى.



7 ـ يستحق الطالب المقيد في مرحلة اللغة بدل تذكرة السفر السنوية عند تحقيقه الدرجة المطلوبة في التوفل او الآيلتز على النحو الآتي:



8 ـ الملتحق في شهر أكتوبر يستحق بدل التذكرة في شهر ديسمبر من العام الذي يليه.



9 ـ الملتحق في شهر مارس يستحق بدل التذكرة في شهر مايو من العام الذي يليه.



10 ـ تجمد بعثة الطالب، الذي لم يحقق الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل أو الآيلتز خلال الفترة المحددة في البنود (1، 2، 3) عاما دراسيا كحد أقصى ويتم استرجاع ما صرف عليه خلال هذه الفترة.



11 ـ لا تحتسب فترة التجميد في مرحلة اللغة ضمن مدة التجميد في الدراسة الأكاديمية.



ثانيا: الدراسة الأكاديمية



الدارس بالجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة



1 ـ يمكن للطالب المستجد تسجيل (6) وحدات دراسية جامعية بالإضافة الى وحدات خاصة بدراسة اللغة الإنجليزية إن وجدت، ليتمكن من استكمال (12) وحدة دراسية خلال الفصل الدراسي الأول.



2 ـ لا يسمح للطالب بان يسجل أقل من (12) وحدة دراسية ما لم يكن من متطلبات الجامعة دراسة مقررات لغة إضافية.



3 ـ على طالب البعثة الدارس بنظام الفصلين (Semester) ان ينهي بنجاح من (27 ـ 30) وحدة دراسية خلال العام الدراسي او من (42 ـ 45) وحدة دراسية بنظام الفصول الثلاثة (Quarter) وعلى من لم ينه دراسة الوحدات المطلوبة ان يستكملها خلال فصل الصيف.



4 ـ إذا تأخر الطالب في خطته الدراسية عن اجتياز ما يعادل (27 ـ 30) وحدة دراسية اذا كان يدرس بنظام الفصلين (Semester) او (42 ـ 45) وحدة دراسية بنظام الفصول الثلاثة (Quarter) يوجه له إنذار لانخفاض العبء الدراسي ما لم يقدم عذرا مقبولا للمكتب الثقافي والوزارة.



5 ـ يجب ألا يقل المعدل الفصلي للطالب عن (2.00) (جيد) او ما يعادله في الأنظمة الدراسية الأخرى، وفي حال انخفاضه عن ذلك فإنه يحق للمكتب الثقافي اتخاذ الإجراءات الآتية:



ـ توجيه إنذار أول لرفع المعدل الدراسي خلال الفصل الدراسي التالي.



ـ توجيه إنذار ثان في حال استمرار انخفاض المعدل الدراسي.



ـ رفع توصية للوزارة بفصله من البعثة في حال حصوله على ثلاثة إنذارات متتالية او اربعة إنذارات غير متتالية، ويكون للوزارة في هذه الحالة الحق في اتخاذ القرار المناسب وفقا للائحة.



6 ـ يسمح للطالب بدراسة مقررين دراسيين في كلية مجتمع وبشرط ألا يتجاوز (8) وحدات دراسية اذا كانت هذه المقررات تطلبها الجامعة المقيد بها وغير المتوافرة فيها. اما اذا كانت المقررات باختيار الطالب فيتحمل هو تكلفتها.



7 ـ يسمح للطالب بدراسة فصل دراسي خارج مقر البعثة إن كان ذلك إجباريا عليه ومن متطلبات التخرج.



8 ـ لا يحق للطالب دراسة فصل دراسي اختياري خارج مقر بعثته إلا بتوصية من المكتب الثقافي وموافقة الوزارة دون تحمل الوزارة اي تكاليف إضافية خارج مصاريف الدراسة.



9 ـ يسمح للطالب بدراسة أربع مقررات دراسية (12) وحدة دراسية كحد أقصى بنظام الدراسة المستقلة (Independent Study) او الدراسة عن طريق الإنترنت شرط التقيد بما يلي:



ـ الحصول على موافقة المكتب الثقافي المسبقة للالتحاق بمقرر الدراسة المستقلة او الدراسة عن طريق الإنترنت.



ـ أن يزود الطالب المكتب الثقافي بإفادة مفصلة صادرة عن الجامعة حول المقرر ونظام الدراسة.



ـ يسمح للطالب بالالتحاق بمقرر الدراسة عن طريق الإنترنت بإشراف إحدى الجامعات المدرجة ضمن قائمة الجامعات الموصى بها لدى الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.



10 ـ لا يسمح للطالب بدراسة وحدات دراسية عن طريق المراسلة او الانتساب او تأدية الامتحان او التعليم المستمر.



11 ـ يسمح للطالب بالتسجيل في فصل الصيف بجامعة الكويت او الجامعات الخاصة المعتمدة داخل الكويت او الجامعات العربية او الأجنبية الموصى بها خارج مقر بعثته شريطة موافقة الجامعة المقيد بها.



12 ـ يتم تعويض الطالب عن رسوم الجامعة في حال حصوله على معدل جيد (C) فما فوق في كل مادة.



13 ـ يجب ألا يتجاوز عدد المقررات المراد التسجيل بها في فصل الصيف خارج دولة المقر عن مادتين كحد أقصى طوال فترة الدراسة ويستثنى من ذلك التسجيل في جامعة الكويت.



الدارس بالجامعات التي تتبع النظام السنوي:



1 ـ اجتياز المرحلة التمهيدية.



2 - يطبق نظام الإنذارات على طالب البعثة عند عدم التزامه بحضور المحاضرات بدون عذر مقبول.



3 - يحق للطالب، الدارس في الدول الأجنبية، إعادة السنة التمهيدية مرة واحدة فقط في حال عدم حصوله على المعدلات المطلوبة وفقا للشروط الآتية:



? أن يكون معدل حضور الطالب خلال العام الدراسي بنسبة لا تقل عن 80% أو بنسب لا تخالف قوانين الهجرة في دول الابتعاث الأخرى.



? ألا يقل معدل الدرجات في نهاية العام الدراسي عن 275 كحد أدنى للدارسين في الجمهورية الايرلندية.



4 - يجب ألا يقل معدل الطالب الدراسي في الجمهورية الفرنسية عن 20/ 12 في المستويين C / D ليتمكن من الحصول على قبول بالجامعات الفرنسية ويحق له الإعادة لمدة سنة واحدة فقط في حال عدم حصوله على المعدلات المطلوبة.



5 - في حال رسوب الطالب فإنه يحق للمكتب الثقافي اتخاذ الاجراءات الآتية:



? توجيه إنذار أول في سنة الرسوب.



? رفع توصية للوزارة بفصله من البعثة في حال رسوبه:



1 - سنتين متتاليتين أو متفرقتين للتخصصات التي مدة دراستها 4 سنوات كحد أقصى.



2 - سنتين متتاليتين أو 3 سنوات متفرقة للتخصصات التي لا تقل مدة دراستها عن 5 سنوات.



? يكون للوزارة في هذه الحالة الحق في اتخاذ القرار المناسب وفقا للائحة البعثات.



المادة (5)

تغيير الجامعة أو الكلية



يشترط عند تغيير الجامعة أو الكلية الآتي:



1 - الحصول على موافقة المكتب الثقافي.



2 - ان تكون الجامعة أو الكلية موصى بها في مجال التخصص من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.



3 - ألا يفقد الطالب مرحلة أو وحدات دراسية عند تغيير الجامعة أو الكلية بحيث تؤثر على موعد تخرجه.



4 - ألا يزيد تغيير الجامعة أو الكلية عن مرة واحدة خلال فترة البعثة وأثناء الدراسة الأكاديمية، وفي ما زاد على ذلك يكون القرار للوزارة وبتوصية من المكتب الثقافي.



5 - لا يحق لطالب البعثة تغيير الجامعة في السنة النهائية.



المادة (6)

تمديد البعثة



شروط تمديد البعثة:



1 -يحق للوزارة تمديد البعثة لمدة سنة دراسية واحدة كحد أقصى إذا كانت مدة دراسة المبعوث أو من تم ضمه للبعثة 4 سنوات، وسنتين دراسيتين كحد أقصى إذا كانت مدة دراسته أكثر من 4 سنوات ما لم يكن متعثرا.



2 - تنظر الوزارة، ممثلة بلجنة البعثات، في الحالات الاستثنائية الخارجة عن إرادة الطالب بناء على توصية من المكتب الثقافي في تمديد البعثة بعد استيفاء فترة التمديد.



المادة (7)

تغيير التخصص



1 - يجوز تغيير طالب البعثة للتخصص الموفد من أجله لمرة واحدة فقط خلال مدة دراسته.



2 - يسمح للطالب بتغيير التخصص بعد استيفائه 12 وحدة دراسية كحد أدنى وبمعدل عام 2.00 أو إنهاء السنة التمهيدية أو الأولى بنجاح بناء على توصية المكتب الثقافي وموافقة الوزارة.



3 - لا يجوز تغيير التخصص إذا كان يؤثر ذلك على موعد تخرجه.



المادة (8)

تجميد البعثة



? أولا: لا يحق لطالب البعثة تجميد بعتثه قبل الإيفاد.



? تؤجل بعثة الطالب عاما دراسيا كحد أقصى إذا لم يحصل على تأشيرة السفر أو لأسباب صحية بشرط تقديمه تقريرا طبيا معتمدا من الجهات المختصة بوزارة الصحة، أو أسباب أخرى تقبلها الوزارة.



? ثالثا: تجمد بعثة الطالب بعد توصية المكتب الثقافي وموافقة الوزارة في الحالات الآتية:



1 - إذا تعرض لظروف قاهرة تستدعي مغادرته لمقر الدراسة، على أن يتقدم للمكتب الثقافي بكتاب يوضح فيه ظروف وفترة إيقاف بعثته في بداية الفصل أو العام الدراسي.



2 - إذا لم يحصل على قبول بجامعة موصى بها لأسباب خارجة عن إرادته يكون التجميد لمدة سنة للجامعات ذات النظام السنوي أو فصلين دراسيين للجامعات ذات النظام الفصلي.



3 - إذا لم توافق الجامعة على إعادة سنة الرسوب، ولم يتمكن المكتب الثقافي من إيجاد قبول له في جامعة أخرى، تجمد البعثة لمدة سنة كحد أقصى لحين حصوله على قبول من جامعة موصى بها.



4 - إذا رسب الطالب واشترطت الجامعة ان يكون طالبا غير مقيد بحيث يتقدم للامتحانات النهائية فقط تجمد بعثته ثم تعاد قبل الامتحانات بشهرين.



5 - إذا حصل على 3 إنذارات متتالية أو 4 متفرقة وتبقى له سنة دراسية على التخرج.



6 - إذا استنفد الدارس في النظام السنوي فرص الاستمرار في البعثة بسبب رسوبه وتبقى له سنة دراسية على التخرج.



7 ـ اذا انخفض معدله وتم إيقافه من قبل الجامعة، تجمد بعثته لحين حصوله على قبول من جامعة موصى بها.



8 ـ تجمد البعثة حتى التخرج عند انتهاء المدة القانونية لها واستنفاد الطالب فترة التمديد المنصوص عليها في المادة الخامسة من اللائحة ما لم توافق الوزارة على التمديد.



9 ـ اذا فصل الطالب من الجامعة ولم يستنفد الإنذارات الأكاديمية الخاصة بالوزارة تجمد البعثة لمدة عام دراسي كحد أقصى لحين حصوله على قبول أكاديمي من جامعة موصى بها.



10 ـ لا تحتسب فترة التجميد ضمن المدة القانونية للبعثة.



المادة (9)

الإلغاء والفصل من البعثة



أولا: تلغى بعثة الطالب اذا لم يراجع الوزارة خلال ستين يوما من إعلان نتائج القبول في بعثات الوزارة.



ثانيا: يفصل الطالب من البعثة في الحالات الآتية:



1 ـ إذا أخل بأي شرط من الشروط الواردة في المادة (2) و(3) من مواد اللائحة (شروط طالب البعثة، واجبات طالب البعثة).



2 ـ إذا تعثر خلال فترة البعثة وفقا للآتي:



3 ـ إذا رسب سنتين متتاليتين او متفرقتين للتخصصات التي مدة دراستها 4 سنوات كحد أقصى.



4 ـ إذا رسب سنتين متتاليتين او ثلاث سنوات متفرقة للتخصصات التي تزيد مدة دراستها على أربع سنوات.



5 ـ إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية أو أربعة متفرقة.



6 ـ إذا صدر قرار بتجميد البعثة لمدة سنة ولم يحصل على قبول أكاديمي خلال سنة التجميد.



7 ـ إذا صدر قرار بتجميد البعثة حتى التخرج ولم ينه متطلبات التخرج خلال عام دراسي.



8 ـ إذا ثبتت إدانة الطالب في قضية أو تهمة في جريمة مخلة بالشرف او اي نوع من انواع الجرائم من قبل السلطات المختصة في بلد الإيفاد.



المادة (10)

الضم للبعثة



أولا: الشروط العامة لضم الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة:



1 ـ ان يكون كويتي الجنسية.



2 ـ ان يكون حاصلا على الثانوية العامة او ما يعادلها.



3 ـ الا يكون حاصلا على الإجازة الجامعية او ما يعادلها.



4 ـ ان يكون تخصصه من التخصصات المطروحة في خطط البعثات والجامعات التي توفد لها الوزارة.



5 ـ ان يكون مستمرا وغير منقطع عن الدراسة عند تاريخ تقديم طلب الضم.



6 ـ ان يزود المكتب الثقافي والوزارة بخطته الدراسية التي توضح عدد الوحدات المطلوبة للتخرج وتوزيعها على الفصول او السنوات الدراسية.



7 ـ ان يلتزم بعدم تغيير التخصص حتى تخرجه.



8 ـ يكون الضم الى البعثة في بداية الفصلين الأول والثاني للنظام الفصلي وبداية السنة الدراسية للنظام السنوي.



9 ـ لا يتم الضم الى البعثة في الفصل الصيفي.



ثانيا: شروط ضم الطلبة الدارسين في الجامعات التي تتبع النظام السنوي:



1 ـ اجتياز السنة الدراسية الأولى او التمهيدية بنجاح بتقدير عام لا يقل عن تقدير (جيد).



2 ـ اجتياز دبلوم الدراسات الفرنسية (الدرجة الثانية ـ Deuxieme Degree) بتقدير لا بأس (Assey Bien) وأن يكون حاصلا على قبول بالسنة الأولى الجامعية.



ثالثا: شروط ضم الطلبة الدارسين في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة:



1 ـ إتمام من (27 ـ 30) وحدة دراسية في نظام الفصلين (Semester) او من (42 ـ 45) وحدة دراسية في نظام الفصول الثلاثة (Quarter).



2 ـ أن تكون هذه الوحدات من جامعة او كلية موصى بها لدى الوزارة في مقر الدراسة.



3 ـ ألا يقل المعدل التراكمي عن 2.50 او ما يعادله في الأنظمة الدراسية الأخرى.



رابعا: شروط ضم الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم من الكليات التطبيقية:



1 ـ ان يكون كويتي الجنسية.



2 ـ ألا يتجاوز عمر الطالب عند تقديم طلب الضم عن 30 سنة.



3 ـ ان تكون الجامعة قد عادلت له سنة دراسية كحد أقصى من دبلوم الكليات التطبيقية على ان يتبقى للطالب عامان دراسيان على الأقل.



4 ـ ان يكون مستوفيا لجميع القرارات الوزارية المنظمة لمعادلة الشهادة.



5 ـ ان يلتزم بالدراسة ضمن دائرة التخصص الذي تخرج منه بدرجة الدبلوم.



6 ـ ان يكون تخصصه من التخصصات المطروحة في الدول التي توفد لها الوزارة بذات التخصص.



7 ـ ألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية او الخاصة عند قبوله في البعثة.



8 - ان يجتاز السنة الدراسية الاولى بنجاح وبتقدير عام لا يقل عن (جيد) في النظام السنوي، او اتمام من 27 ـ 30 وحدة دراسية في النظام الفصلي وبمعدل تراكمي 2.50 او ما يعادله في الانظمة الدراسية الاخرى.



9 - يعطى الطالب المدة المتبقية طبقا لخطته الدراسية.



10 - يكون الضم الى البعثة في بداية الفصلين الاول والثاني للنظام الفصلي وبداية السنة الدراسية للنظام السنوي.



11 - لا يتم الضم الى البعثة في الفصل الصيفي.

أضف تعليقك

تعليقات  0