تقرير: أمريكا تتفوق على السعودية وروسيا بإنتاج النفط


جزم تقرير اقتصادي صادر عن مؤسسة تعنى بالإحصائيات المتعلقة بالنفط والطاقة بأن الولايات المتحدة باتت في الواقع "قوة عظمى" على صعيد موارد الطاقة التقليدية، وخاصة النفط، متوقعا أن يفوق الإنتاج الأمريكي النفطي خلال عام 2013 إنتاج روسيا والسعودية.

وقال التقرير الصادر عن "هيئة إدارة معلومات الطاقة" EIA إن الإنتاج الأمريكي من النفط والغاز الطبيعي خلال العام الجاري سيتجاوز إنتاج أي دولة أخرى في العالم، علما أنها تستهلك معظم إنتاجها محليا.

ويختلف الإنتاج الأمريكي عن نظيره السعودي من حيث نوعية المواد المستخرجة وعدد الوحدات الحرارية الناتجة عنها، إذ أن الولايات المتحدة تنتج كميات متعادلة تقريبا من النفط والغاز، بينما يتركز معظم إنتاج السعودية في مجال النفط، ومع تجاوز أسعار تلك المادة حاجز مائة دولار للبرميل تكون قيمة الإنتاج السعودي أعلى.

ويشير التقرير إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة التقليدية ارتفع بسبعة كوادرليون (ألف مليار) وحدة حرارية منذ عام 2008، أما الزيادة في السعودية وروسيا خلال الفترة نفسها فلم تزد عن كوادرليون واحد.

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية تطبق منذ سنوات خطة لـ"الاستقلال بمجال الطاقة" وذلك من خلال زيادة إنتاج النفط والغاز والتنقيب عن الصخر الزيتي والفحم، ولتلك السياسة انعكاسات سياسية لم يخفها البيت الأبيض، وتتعلق بالدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.
أضف تعليقك

تعليقات  0