الحويلة: منح معاشات تقاعدية استثنائية للعسكريين ورجال الإطفاء





تقدم النائب محمد الحويلة باقتراح بقانون في شأن منح معاشات استثنائية لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين ورجال الإطفاء.

ونص الاقتراح بقانون على منح معاش استثنائي للكويتيين من أصحاب المعاشات التقاعدية المستحقة حتى 31/12/2013 من الفئات الآتية: العسكريون الذين انتهت خدماتهم اعتباراً من 26/2/1991 من شاغلي رتبة نقيب فما دون، من رجال الجيش والقوات المسلحة، وأعضاء قوة الشرطة، ومتطوعي الحرس الوطني.

رجال الإطفاء الذين انتهت خدماتهم اعتباراً من تاريخ العمل بالقانون رقم 37 لسنة 2002 المشار إليه من شاغلي الرتب المشار إليها في البند السابق.

واكد ضرورة ان ?منح المذكورون بالمادة ا?ولى من هذا القانون مكافأة استحقاق بواقع راتب سنة. وتكون المعاشات الاستثنائية المنصوص عليها في المادة السابقة وفقاً لما يلي:
أ‌) شاغلو رتب ملازم وملازم أول ونقيب: 400 دينار شهرياً.

ب‌) شاغلو الرتب الأدنى: 300 دينار شهرياً لمن بلغت مدة خدمته الفعلية (25) سنة على الأقل.

ويستثنى من ذلك حالات انتهاء الخدمة بالوفاة أو التسريح لأسباب صحية.

(250) ديناراً شهرياً لمن تقل مدة خدمته الفعلية عن 25 سنة.

وأوضح انه يشترط لاستحقاق المعاش الاستثنائي أن تكون الخدمة انتهت بأحد الأسباب الآتية: الوفاة، والتسريح لأسباب صحية، والإحالة الى التقاعد، وبلوغ السن المقررة قانوناً لترك الخدمة، على ان يسري حكم هذه المادة على المستحقين من أصحاب المعاشات التقاعدية المشار إليهم. ولا يستحق المعاش الاستثنائي المحكوم عليهم بجناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو المحكوم عليهم بالإدانة في إحدى قضايا أمن الدولة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في جميع الحالات.

وذكر في الاقتراح انه تتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تطبيق هذا القانون، وتتولى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية صرف المعاشات المقررة به، وتسري في شأنها أحكام قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه فيما لم يرد بشأنه نص خاص.
أضف تعليقك

تعليقات  0