أعراض شائعة للسرطان لا يجب تجاهلها





تظهر على مرضى السرطان بعض الأعراض التي تقوم بدور أدوات لتذكير الشخص بالمحافظة على صحته، وأنت بالطبع تعرفين جسمك جيدا وتدركين عندما يحاول تحذيرك من شيء ما ولا

تتجاهلي أعراضاً معينة، واعلمي أن بعضاً من المؤشرات التي تظهر على جسمك قد تبدو أكثر وضوحا عن غيرها، ولتحديد أي منها يتطلب منك رفع الراية الحمراء هنا الأعراض الأكثر شيوعا لتفتشي عنها وتعرفي أي نوع من السرطان ترتبط به، وهذا طبقا لما تقره أنيتا جونسون المديرة الطبية لجراحة أورام الثدي بالمراكز الأمريكية لعلاج السرطان.


أعراض السرطان الشائعة التي لايجب تجاهلها أبدا هي:

1- انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء بسرعة مع آلام في الحوض:

إذا كان الشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن عرضاً ملازماً لك طوال الوقت أو تشعرين بالشبع بسرعة وتعانين صعوبات في تناول الطعام مع الشعور بضغط على منطقة الحوض أو آلام في البطن؛ فهذا قد يكون إشارة إلى إصابتك بسرطان في المبيض، كما توضح الطبيبة جونسون أن هناك علامة أخرى وهي ظهور تغير في طبيعة عمل المثانة مثل الشعور برغبة شديدة في الذهاب للحمام وبصورة مستمرة.

تظهر الأعراض السابقة نتيجة لمشكلات صحية أقل خطورة أيضا، ولكن إذا أخبرتك أمعاؤك أن هذا تغيير مزعج، عليك تحديد موعد عاجل مع طبيب أمراض النساء والتوليد.

2- تبول مؤلم ونزيف غير طبيعي بعد انقطاع الطمث:

عند ملاحظة اضطراب في عملية التبول أو نزيف مهبلي غير معتاد أو طبيعي أو تفريغ خاصة بعد انقطاع الطمث فقد يكون هذا دليلا على الإصابة بسرطان الرحم، ورغم وجود أنواع مختلفة منه إلا أن سرطان الرحم الأكثر شيوعا يبدأ ببطانة الرحم ويشار إليه بسرطان بطانة الرحم.

لسوء الحظ لا يوجد اختبار أو تحليل للكشف عن هذا المرض ولا يظهر إلا من خلال الأعراض التي تعاني المرأة منها، هذا وفقا لما أقرته جمعية السرطان الأمريكية.

إذن حافظي على نفسك وأسدي لها خدمة وقومي بالذهاب إلى الطبيب للفحص.

3- الاكتئاب وفقدان الوزن بدون سبب مع تغيرات في لون البول والجلد:

تصرح الدكتورة جونسون أن الاكتئاب إذا ظهر مع أعراض أخرى مثل فقدان الشهية للطعام ويصحبها فقدان وزن مع آلام مزعجة في البطن كلها أعراض غالبا تسبق حالات سرطان البنكرياس، وينمو الورم السرطاني به في البداية بدون أي أعراض وهذا السبب الذي يجعل من الصعب اكتشاف المرض إلا في مرحلة متطورة منه.

ويعتبر سرطان البنكرياس من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب النساء أكثر من الرجال، ويزداد خطر الإصابة به مع التقدم في العمر، كذلك توجد بعض الأعراض الأخرى التي تظهر مبكرا وعليك وضعها في اعتبارك وتشمل تغير لون البول إلى اللون الداكن وكذلك تحول لون البراز مثل لون الطمي مع تغيرات في لون البشرة خاصة اصفرارها.

إذا ظهرت عليك أي من الأعراض السابقة أو كلها يجب زيارة الطبيب لمناقشة الأمر معه واتباع ما ينصح به.

4- تغيرات في عمل الأمعاء وظهور دم في البراز:

تختلط هذه الأعراض غالبا بأعراض مرض التهاب الأمعاء، لكنها في الواقع يمكن أن تكون أعراضاً مبكرة لسرطان القولون، لذا إن لاحظت تغير في عادات الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك تستمر لمدة تزيد عن أيام قليلة، هذا بالإضافة إلى نزف في المستقيم، براز داكن مما يكون مدعاة للقلق.

ولأن الأمر قد يكون مربكا ولا تعلمين من أي جزء من الجسم ينتج النزيف من المهبل أم من القولون، لذا للتأكد وتحديد المشكلة بدقة يجب زيارة الطبيب.

5- تغيرات في الجلد وزيادة في حجم الغدد الليمفاوية تحت الإبط:

رغم اختلاف مؤشرات الإصابة بسرطان الثدي من امرأة لأخرى، لكن من أكثرها شيوعا والتي يجب ملاحظتها هي ظهور تغيرات في مظهر ثدييك والحلمات وكذلك نزول إفرازات من حلمة الثدي، كما أن ظهور أي نتوء أو عقد ثابتة أو سمك غير طبيعي داخل الثدي أو تحت الإبط يمكن أن يكون من مؤشرات المرض.

ورغم أن الفحص بالأشعة ما زال هو أفضل وسيلة لاكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر، إلا أن وجود بعض العلامات الأخرى مثل التغيرات الجلدية تساعد أيضا على اكتشاف المرض في وقت مبكر.

6- راقبي بشرتك:

تظهر بعض أعراض سرطانات الثدي في صورة احمرار بالجلد أو سمك بدلا من النتوء المتوقع، لذا فتشي عن وجود تقشير يتساقط من الحلمة واحمرار فوق الثدي، وإذا لاحظتِ أي تغيرات جلدية أخرى مثل تغير في اللون، الحجم، الشكل أو الشعور بوجود بثور، شامات أو نمش فيجب زيارة الطبيب لأنه قد يكون سرطان بالجلد.

7- بحة في الصوت، ضيق في التنفس وألم في الكتف لا يعرف سببه:
قد يكون السعال المستمر بصورة مزعجة أحد علامات سرطان الرئة، هذا وفقا لتصريح الدكتورة جونسون، كما أن بحة الصوت من علامات سرطان الحنجرة أو الغدة الدرقية، وإذا تطور السرطان ونمى ستعانين من أعراض غير معتادة مثل ألم الكتف أو شلل في الأحبال الصوتية.

غالبا لا تظهر علامات للتحذير من هذا المرض، لذا هنا بعض الأعراض الأخرى التي يجب مراقبتها فمن المهم أن تعرفي جسمك جيدا حتى تتمكني من اكتشاف أي تغيرات قد تطرأ عليه وتتعاملين معها بسرعة، فإذا كان لديك أعراض مشابهة لهذه الأعراض يوميا على الأغلب وتستمر لفترة تزيد عن أسبوعين ولا يمكن إرجاعها إلى أي مرض آخر، عليك زيارة طبيب متخصص.
أضف تعليقك

تعليقات  0