فيروس يلتقط صورك بكاميرا الكمبيوتر





 حذرت مؤسسة ألمانية متخصصة في شبكة الإنترنت من ظهور برنامج تجسس جديد تم تصميمه ليبتز ضحاياه عن طريق صور يتم التقاطها للمستخدم بشكل سري عبر الكاميرا المدمجة في جهاز الكمبيوتر.


وذكرت الرابطة الألمانية لصناعة الانترنت "إيكو" أنه ينبغي على مستخدم الكمبيوتر ألا يشعر بالاضطراب من هذا الأسلوب في الابتزاز، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات لمكافحة هذا الفيروس على الفور.

وأشارت الرابطة إلى أهمية استخدام برامج مثل "هيتمان برو" لمكافحة الفيروس.

وأوضحت "إيكو" أن الفيروس يتسلل إلى الكمبيوتر الشخصي عبر موقع إلكتروني "ملوث" عن طريق ثغرات أمنية في جهاز الكمبيوتر سواء في برنامج تصفح الإنترنت أو بعض التطبيقات الإضافية مثل فلاش.

وتعتمد فكرة الفيروس على إيقاف عمل الكمبيوتر وعرض رسالة تحذير على الشاشة مفادها أنه تم اكتشاف مواد إباحية خاصة بالأطفال على القرص الصلب بالكمبيوتر ثم يقوم البرنامج بعرض أربع صور إباحية للأطفال وصورة خامسة للمستخدم تم التقاطها باستخدام الكاميرا المدمجة بالكمبيوتر.

ويتطلب استخدام برنامج "هيتمان برو" ضرورة تنزيله في البداية على كمبيوتر غير مصاب ثم نقله كملف باستخدام بطاقة ذاكرة من الكمبيوتر السليم إلى الكمبيوتر المصاب حيث يقوم بعلاج المشكلة.

ولتجنب هذه النوعية من المشكلات في المستقبل، ينصح الخبراء بضرورة تحديث برامج تصفح الإنترنت وفلاش وجافا ونظام تشغيل الكمبيوتر قدر المستطاع بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المؤذية.

مايكروسوفت تشن حملة بشأن حماية البيانات

بدأت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات حملة واسعة النطاق حول العالم لزيادة الوعي بشأن ضرورة حماية البيانات، مع تسليط الضوء على نقاط القوة التي تتميز بعض البرمجيات الخاصة بالشركة.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت إن الحملة التي تستمر على مدار ستة أسابيع على شاشات التليفزيون وعبر الإنترنت ومن خلال لافتات الدعاية في الشوارع والمطبوعات.

وستتضمن الحملة عرض نتائج استطلاع رأي أجري على مستوى العالم لإظهار أن معظم المستخدمين يشعرون بالقلق حيال سلامة البيانات ولكنهم لا يتخذون أي إجراءات بشأن ضمان حمايتها.

وكشف الاستطلاع أن 84 بالمائة من المشاركين في ألمانيا يشعرون بالقلق بشأن سلامة البيانات، في حين أشار 44 بالمئة فقط منهم إلى أنهم اتخذوا إجراءات نشطة لضمان حمايتها.
أضف تعليقك

تعليقات  0