إرشادات تغذية تمنع نقص فيتامين أ




الدكتور طارق سيف - اختصاصي تغذية وحميات

يصاب بالعمى الدائم ما لايقل عن نصف مليون سنوياً بسبب تنكس العين وجفافها ، رغم أنها يبدأ بنقص فيتامين أ في العين قابلة للعلاج في مراحلها المبكرة ولكن اذا ما استمر النقص فإنه يؤدي إلى تغيرات دائمة تبدأ بجفاف الملتحمة والعشى الليلي وتكوّن بقع بيضاء رغوية تنتهي بالعمى الدائم.

إرشادات غذائية عامة حول فيتامين أ

• يوجد هذا الفيتامين في مصادر غذائية حيوانية ونباتية فهو في شكله الجاهز يوجد على شكل الريتنول ومركباته ويوجد في الكبد وهو أغنى غذاء به. اذ يخزن في أكباد الطيور والحيوانات الثدية ما لايقل عن 90 % من المخزون الكلى في الجسم كما يوجد في شكله غير الجاهز على شكل كاروتينات تتحول في خلايا الأمعاء بعد امتصاصها إلى ريتنول.

• هذا الفيتامين من الفيتامينات الذائبة في الدهن القابلة للتخزين في الجسم في الكبد بكميات هائلة لذا لا تظهر أعراض نقصه بسرعة .

• لابد من تثقيف الناس حول هذا الفيتامين ومصادره والموجودة في أطعمة كثيرة متاحة للإنسان سواء في بلادنا أو أي منطقة من العالم.



• من أهم وسائل الوقائية من نقص هذا الفيتامين تناول الخضروات والفواكه والأطعمة الأخرى الغنية به فهو موجود بكميات عالية في الخضروات الورقية كالخبيزة والملوخية والنعنع والبقدونس والجرجير والملفوف وكذلك الجزر والفواكه الملونة كالمشمش والمنجا والبابايا.

• بالإضافة إلى مصادر حيوانية أهمها الكبد والكلاوي والسمنة وجدير بالذكر أن الإفراط في تناول الفيتامين من خلال تناول الحبوب المركزة به ومن خلال المبالغة في تناول الكبد وزيت السمك قد ينقلب عكسياً فقد يضر بالحامل وجنينها ويسهم في هشاشة العظام.

• أن من أهم وسائل الوقاية من نقص هذا الفيتامين الخضراوات الورقية التي يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية . فمثلا يمكن زراعة حوض صغير من البقدونس أو النعنع أو الجرجير وقطفها منه يومياً لتضاف إلى السلطات وتمنع حدوث نقص هذا الفيتامين.




• في حالة اكتشاف حالات نقص في المجتمع يعالج الوضع بتناول جرعات عالية منه لمدة تحددها الجهات الصحية كأن يعطي أثناء تطعيم الأطفال بالمطعوم الثلاثي.

• كما أن هناك دول كثيرة تضيف الفيتامين إلى طعام قابل للوصول إلى جميع المواطنين كالزيت أو السمنة أو الطحين بحيث يغطي تناول الطعام المدعم به جزءاً جيداً من احتياجاته اليومية .
أضف تعليقك

تعليقات  0