مليونا حاج أدوا الفريضة في الموسم الحالي و السعودية تشيد بتنيز و سلاسة التنقل بين المشاعر




أعلنت السلطات السعودية اليوم ان العدد الإجمالي لحجاج بيت الله الحرام هذا العام وصل إلى مليون و980 ألفا و249 فردا"، مؤكدة أن "تنقلات الحجاج بين المشاعر جرت بسلاسة".

وذكرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية في بيان: ان "نحو مليون و379 ألفا و531 حاجا قدموا من خارج السعودية، في حين بلغ عدد الحجاج من داخلها 600 ألف و718 حاجا

غالبيتهم العظمى من المقيمين غير السعوديين"، مشيرة الى "انخفاض العدد الإجمالي للحجاج هذا العام بنسبة 4ر37 في المئة مقارنة بالعام الماضي".

من جهة أخرى، أكد المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحافي "تميز" نتائج نقل الحجاج في هذا الموسم لاسيما خلال الـ24 ساعة الماضية عند تنقلهم بين المشاعر المقدسة "في جو تسوده الراحة والطمأنينة"، واصفا التنقلات بأنها "الأمثل مقارنة بالأعوام الماضية".

من جانبه، قال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي ان "حركة جموع الحجيج بين المشاعر المقدسة حتى وصولهم صباح اليوم إلى مشعر منى تمت بمعدلات قياسية مقارنة بالسنوات

الماضية"، لافتاً الى ان "عمليات دخول الحجاج الى منشأة الجمرات وخروجهم منها اضافة الى رحلة الذهاب الى المسجد الحرام والعودة منه تتم وفق جدولة ضمن خطة تفويج الحجاج"، ومشيرا إلى أن "23 ألف حافلة نقلت الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة".

وأوضح أن "خطة وزارة الحج في التفويج حددت بقاء 50 في المئة لليوم ال13 من ذي الحجة من الحجاج في مخيماتهم، فيما سيتعجل 50 في المئة في اليوم ال12 وفق جدولة زمانية ومكانية حفاظا على معدلات السلامة في منطقة منشأة الجمرات والمسجد الحرام".

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن "التقارير الميدانية وتقارير المتابعة اليومية وأعمال التقصي الوبائي سواء من فرق الطب الوقائي أو العلاجي تؤكد أن الوضع الصحي للحجاج جيد ولم تسجل بينهم أي حالة وبائية أو أمراض خطيرة، كما لم تسجل أي اصابة بفيروس (كورنا)".

بينما أعلن الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني في الحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي خلال مؤتمر صحافي ان "قوات الدفاع المدني تعاملت مع أربعة حوادث حريق أثناء وقوف الحجيج بمشعر عرفات، كما أجلت ثماني حالات بين الحجاج نتيجة الإعياء والإجهاد في محيط جبل الرحمة".

وأكد الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني في الحج "جاهزية" قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات التي تضم 1200 رجل دفاع مدني لتنفيذ خطط الإجلاء الطبي من خلال تمركزها في مواقع مدروسة بجميع طوابق المنشأة.
أضف تعليقك

تعليقات  0