أطعمة تسبب الصداع النصفي



يُعتقد أن بعض الأطعمة مسؤولة عن ما يصل إلى 30 بالمائة من حالات الصداع النصفي. لذلك سنعرض في السطور التالية هذه الأطعمة ليتجنبها من يشكون من هذا النوع من الصداع، مع الإشارة إلى ما تحتويه من مسببات.

المنكهات والمعلبات. تحتوي هذه الأطعمة على غلوتومات أحادية الصوديوم والتي تعرف أيضاً باسم MSG، وتشتهر المطاعم الآسيوية باستخدامها كمنكهات خاصة في الطعام الصيني. ويوجد جدل حول هذه المادة من الناحية الصحية، لكن حتى الآن تعتبرها وزارات الصحة مادة آمنة. من أهم الأطعمة التي تحتوي هذه المادة: الحساء المعلب، والأطعمة المجمدة، والأغذية المصنعة، والخضار المعلب.

الكافيين. تحتوي الشوكولا على الكافيين، وكذلك مشروبات الصودا والشاي والقهوة ومشروبات الطاقة, ويمتاز القدر القليل من الكافيين بأنه يساعد الجسم على امتصاص الأدوية المسكنة. لكن الجرعات العالية منه كتلك التي تحتويها مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب التهيج والأرق والقلق والصداع النصفي. كذلك إذا كنت من مستهلكي الكافيين قد يؤدي التوقف عن تناوله فجأة إلى أعراض انسحابية تسبب الصداع النصفي بدورها، لذلك يفضل تناول جرعات قليلة منه.

الثيامين. تسبب هذه المادة الصداع النصفي، وقد تم العثور عليها في الجبن القديم، والشيدر، وكذلك في النقانق والسجق، والسمك المدخن، واللحم المقدد، والهوت دوغ، واللانشون. وتحتوي هذه الأطعمة أيضاً على نترات الصوديوم وهي مادة مسببة للصداع النصفي أيضاً. ومن الأطعمة التي تحتوي على الثيامين البصل.

السكر الاصطناعي. يستخدم هذا النوع في المشروبات الغازية الدايت، التي يتم الترويج لها باعتبارها مناسبة للحمية وإنقاص الوزن كونها تحتوي على سعرات حرارية أقل. يوجد للسكر الاصطناعي اسمان: الأسبارتام ونوتراسويت، وقد تبين أن استخدام هذا البديل للسكر العادي يسبب الصداع النصفي لدى من يستهلكونه بانتظام.

تخطي الوجبات. يسبب الصيام أو تخطي الوجبات الصداع النصفي، نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم. إذا كنت تعاني من الصداع النصفي أو الشقيقة حافظ على تناول الوجبات بانتظام، وعلى توازن الغذاء ما بين الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة واللحم الخالي من الدهون حتى يدوم الإحساس بالشبع لأطول وقت ممكن.
أضف تعليقك

تعليقات  0