بعد تصويت الكونغرس.. أوباما يوقع قانون رفع سقف الدين لانهاء أزمة اغلاق المؤسسات الحكومية


اعلن البيت الأبيض في وقت مبكر من صباح اليوم ان الرئيس الامريكي باراك أوباما وقع الليلة الماضية مشروع قانون ينهي اغلاق مؤسسات حكومية ويرفع سقف الدين لوزارة الخزانة بعدما صوت عليه مجلسا الكونغرس.

وجاء اعلان البيت الابيض ليضع حدا لازمة سياسية حادة أثارت مخاوف من تعثر الولايات المتحدة في سداد مدفوعاتها وانهاء اغلاق جزئي لبعض الدوائر الحكومية استمر 16 يوما ما كان سيشكل سابقة بالنسبة للاقتصاد الأول في العالم وسيثير بلبلة في الأسواق العالمية.

واشاد اوباما باتفاق الكونغرس وقال في تصريحات بالبيت الابيض قبل التوقيع على مشروع القانون ان "مؤسسات الحكومة سيعاد فتحها على الفور (بعد ان يوقع مشروع القانون) ثم يمكننا بدء إزالة هذه السحابة من الضبابية والقلق عن مؤسسات أعمالنا وعن الشعب الأمريكي".

ويوفر قانون استمرار المخصصات للسنة المالية 2014 مخصصات لمشروعات ونشاطات الحكومة الفدرالية حتى يوم الأربعاء 15 يناير ويبدأ سريان مفعول القانون في 1 أكتوبر 2013 وهو يسمح أيضا بتمديد سقف الدين حتى 7 فبراير.

وكان الاتفاق بمنزلة انتصار لأوباما والديمقراطيين على الجمهوريين المحافظين الذين استخدموا الاغلاق ومهلة سقف الديون في محاولة لاجبار البيت الابيض على اجراء المزيد من خفض الانفاق وتفكيك أو تأخير قانون الرعاية الصحية.

وصوت أعضاء مجلس النواب بأغلبية 284 صوتا مقابل 144 لصالح مشروع القانون حيث انضم أكثر من نصف الجمهوريين في المجلس الى الديمقراطيين في عملية التأييد.
أضف تعليقك

تعليقات  0