رئيس أركان إيران: على أوباما ألا يضيع فرصة التقارب معنا




دعا حسن فيروزآبادي، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الرئيس الأميركي لعدم "تضييع الفرصة التاريخية الكبيرة" التي منحتها طهران لواشنطن.


ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن فيروزآبادي قوله، خلال مناسبة حكومية، إن "الدبلوماسية الإيجابية والبناءة لإيران مهدت لفرصة تاريخية كبيرة، وعلى الحكومة الأميركية عدم تضييع هذه الفرصة وحرق الورقة الرابحة لأنها لن تبقى إلى الأبد".


وأضاف: "هذه فرصة خاصة للسلام والصداقة بين جميع الشعوب، لكن المعارضين في الولايات المتحدة لا يرغبون بأن يحصل أوباما على هذه الورقة الرابحة".


واعتبر فيروزآبادي أنه ينبغي "على الإدارة الأميركية مواجهة المعارضين والمنافسين في الداخل، حيث إنهم يعملون لفشل أوباما.. يجب عليه أن يتجنب الخضوع لهم".


وتجمدت العلاقات بين إيران وأميركا في عام 1979 بعدما اقتحمت مجموعة من الطلبة مبنى السفارة الأميركية في طهران واحتجزوا 52 من موظفيها كرهائن لمدة 444 يوماً.


واتخذت طهران، بعد فوز الرئيس الجديد حسن روحاني، خطوات غير مسبوقة للتقريب من واشنطن تمثلت بالاتصال الهاتفي بين رئيسي البلدين خلال سفر روحاني إلى نيويورك ولقاء محمد جواد ظريف وجون كيري وكذلك اجتماع مساعد الخارجية الإيراني مع ممثلة الولايات المتحدة في المفاوضات النووية الأخيرة في جنيف.


كما دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني، إلى إلغاء شعار "الموت لأميركا"، الذي يطلق في المراسم الحكومية منذ انتصار الثورة في إيران.
أضف تعليقك

تعليقات  0