فيديو : لحظة وقوع زلزال الفلبين الاخير من داخل كنيسة

 


رفع نشطاء تسجيل فيديو يظهر فيه انهيار برج إحدى الكنائس في الفلبين جراء زلزال وقع في 15 أكتوبر الجاري، وأسفر عن مقتل 93 شخصا على الأقل. يبدو في الفيديو حشد من الرجال والنساء الذين كانوا يقفون على بعد أمتار من مدخل الكنيسة، جالت بينهم عين الكاميرا التي رصدت انهيار البرج، وقد ارتفعت أصوات النساء وهن يصرخن فزعا لما يحدث أمامهن.

وعلى الرغم من أن الزلزال ضرب الكنيسة إلا أنه يبدو أن الجزء المتضرر لا يشكل قسما كبيرا من مساحتها، كما أنه لا يظهر في الفيديو أي أثر لتصدعات في جدرانها. تجدر الإشارة إلى أن الموقع الذي تعرض للهزة الأرضية الظاهر في التسجيل لم يشهد وقوع ضحايا. بحسب مواقع إلكترونية نقلا عن مسئول فلبيني فإن الزلزال ضرب 3 كنائس على الأقل، إحداها تعود إلى القرن الـ 17 والأخرى شيدت في عام 1595.

وتعتبر الفلبين أكبر دولة في جنوب شرق آسيا يقطنها كاثوليك، إذ يشكلون 80% من سكانها البالغ عددهم 98 مليون نسمة. هذا وكانت مصادر محلية قد أفادت بأن معظم ضحايا الزلزال سقط ليس بسبب الزلزال بشكل مباشر، وإنما من حالة الهلع التي انتابت كثيرين ما جعلهم يتدافعون فيما بينهم إما للخروج من المواقع الخطرة أو للحصول على مساعدات.

إلى ذلك يشدد المختصون على أن الذعر يعد أحد أهم عوامل الخطر على الحياة في حال وقوع كوارث طبيعية، ويشكل في الكثير من الأحيان تهديدا أكبر مما تشكله الكارثة بحد ذاتها.

أضف تعليقك

تعليقات  0