فيديو : في تركيا حديقة تحمل اسم أسماء البلتاجي



تفتح بلدية "ياقوتية" التركية الواقعة بولاية "أرض الروم" شرق الأناضول، غدا الإثنين 21 أكتوبر، حديقة «أسماء»، لإحياء ذكرى "أسماء البلتاجي"، ابنة القيادي الإخوان الدكتور محمد البلتاجي، التي قُتلت خلال فض اعتصام رابعة العدوية من قبل قوات الأمن المصرية يوم 14 أغسطس الماضي.

وقال رئيس بلدية ياقوتية "علي كوركوت"، إن الحديقة ستبقى «أسماء» حية في قلوب الأتراك، الذين تعرف بعضهم عليها عقب انتشار خبر مقتلها بالرصاص أثناء فض اعتصام رابعة وهي ابنة 17 عاما.
في حين تعرف عليها البعض الآخر من خلال الرسالة التي كتبها لها والدها بعد وفاتها، والتي ذرف رئيس الوزراء التركي «رجب طيب أردوغان» الدمع وهو يسمع كلماتها.

وأضاف «كوركوت»، أن أهالي «أرض الروم» يعتبرون أسماء رمزا للديمقراطية وللمقاومة السلمية، قائلاً: "إن الحديقة والنصب التذكاري الخاص بأسماء البلتاجي، والذي تم إنشاؤه بها، سيبقيان ذكراها في قلوب الناس، وشدد على أن نشر الرسالة التي كانت تحملها أسماء، أمانة في عنق الجميع.

مدخل الحديقة عبارة عن بوابة واسعة أعلى نقطة بها يوضع شعار «رابعة الصمود» الذي انتشر عالميا بعد أحداث فض الاعتصام، يأتي من تحته اسم الحديقة بالتركية مكتوبا بحروف ذهبية «ESMA BARKI» أو "حديقة أسماء".

داخل الحديقة يوضع النصب التذكاري الذهبي اللون لأسماء مكتوب عليه بالتركية «ESMA EBiLTACi» أسماء البلتاجي، ثم رثاء لها وتاريخ وفاتها وملابساته.



أسماء هي البنت الوحيدة للدكتور محمد البلتاجي، ولها 3 من الأشقاء، كانت تدرس في الصف الثالث الثانوي القسم العلمي، وأحد الشباب المشارك في ثورة 25 يناير اعتراضا على حكم حسني مبارك، وشاركت في أحداث محمد محمود 2011 اعتراضا على حكم المجلس العسكري في الوقت الذي رفض فيه قيادات الإخوان التظاهر مع الشباب.



أضف تعليقك

تعليقات  0