الشمالي : مشروع المجمع النفطي في فيتنام يعد واحدا من أضخم المشاريع الاستثمارية العالمية بتكلفة 9 ملايير دولار


قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ورئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية مصطفى الشمالي ان مشروع المجمع النفطي في فيتنام يعتبر المحطة البارزة للتعاون الاستثماري القائم بين الكويت وفيتنام.

واضاف الشمالي في بيان اصدرته المؤسسة اليوم ان المشروع والمسمى مجمع (نغي سون للتكرير والبتروكيماويات) يعد واحدا من أضخم المشاريع الاستثمارية العالمية المشتركة لشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية التي تعد الذراع العالمية للصناعة النفطية الكويتية في مجال التكرير والتسويق.

واشاد الشمالي بتعاون الحكومة الفيتنامية والتسهيلات المقدمة لشركة البترول الكويتية العالمية وشركائها في المشروع مثل الاعفاء الضريبي على واردات النفط الخام للمصفاة والتعهد بشراء جميع المنتجات البترولية من المصفاة.

من جهتها قالت المؤسسة ان اليوم الأول للزيارة الرسمية للشمالي والوفد المرافق له للعاصمة الفيتنامية هانوي لحضور احتفالية وضع حجر أساس مجمع (نغي سون للتكرير والبتروكيماويات) شهد عقد عدة اجتماعات رسمية مع كبار المسؤولين في الحكومة الفيتنامية والفريق الكويتي المشرف على المشروع.

واضافت المؤسسة في بيان صحافي ان الشمالي نقل الى نائب رئيس مجلس الوزراء الفيتنامي تقدير الحكومة الكويتية لحزمة التسهيلات التي وفرتها بلاده ولما أبدته من التزام تجاه مشروع تشييد مجمع (نغي سون للتكرير والبتروكيماويات) من خلال دعمها للمتطلبات الاساسية للمشروع.

وبينت ان الشمالي بحث ايضا مع وزير التجارة والصناعة الفيتنامي مستجدات عمل المشروع الى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واضافت ان الشمالي دعا الفيتناميين الى زيارة الكويت للاطلاع على نشاط التكرير والبتروكيماويات وتطوير العلاقات الثنائية المبنية على أسس الصداقة والاحترام المتبادل والتعاون.

واكدت حرص الشمالي على الالتقاء بفريق عمل المشروع من شركة البترول الكويتية العالمية من القيادات الشابة في مجالات الهندسة والادارة والتصنيع المعنيين في تشييد هذا المشروع الذي سيحقق التمركز الاستراتيجي لدولة الكويت في الأسواق النفطية الرئيسة.

وسيتم تشييد المشروع الطموح في اقليم (تهانه هوا) على بعد 180 كيلومترا جنوب هانوي عاصمة فيتنام بتكلفة رأسمالية تبلغ نحو 9 مليارات دولار وستغطي احتياجات جمهورية فيتنام بالمنتجات البترولية والبتروكيماويات بنسبة 40 في المئة ويتوقع الانتهاء منه نهاية عام 2016 على أن يتم تشغيل المشروع تجاريا خلال النصف الأول من عام 2017 بقدرة تكرير اجمالية تبلغ 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي مع امكانية مضاعفة القدرة الانتاجية للمصفاة خلال المرحلة الثانية من المشروع وفقا لحجم الطلب ليصل الى الضعف ب 400 ألف برميل.

وتمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (ايديميتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما في الشركة المشتركة التي تحمل اسم (نغي سون لتكرير البترول والبتروكيماويات) في حين تمتلك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 1ر25 في المئة بينما ستعود الحصة المتبقية والبالغة 7ر4 في المئة الى شركة (ميتسوي) اليابانية للكيماويات.

أضف تعليقك

تعليقات  0