اكتشاف علاج يقضي نهائياً على مشكلة الصلع




بما نشهد تحقق حلم الملايين من الرجال الصُلع حول العالم بأن يستعيدوا شعرهم، إذ استطاعت مجموعة من العلماء إجراء عملية نقل خلايا في المختبر على جلد بشري بدون شعر أدت إلى انبات شعر جديد في هذا الجلد الأمرد.

وأوضح الباحثون أنهم نقلوا إلى هذا الجلد خلايا أدت إلى نشأة بصيلات شعر جديدة فيه، وأن جسم الإنسان لا يقوم بهذه العملية عادة إلا قبل ميلاده أو عقب إصابته بجروح.

وتوقع الباحثون تحت إشراف كولين جاهودا من جامعة دورهام البريطانية أن تكون هذه العملية مجدية مستقبلاً بالنسبة للمرضى الذين ليس لديهم شعر كاف، من أجل إجراء عملية تقليدية لنقل الشعر.

وقال الباحثون في دراستهم، التي نشرت الاثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، إن تجارب سابقة على حيوانات قارضة أثبتت أنه من الممكن جعل خلايا تساعد على تكوين الشعر متنوعة الوظائف، ونقلها لكي تكون في ما بعد شعراً جديداً لهذه الحيوانات.

وأشار الباحثون إلى أنه يتم نقل الخلايا من جزء بصيلات الشعر الذي يتحكم في تكوين الشعر ونموه، وإن هذه العملية لم تكن تنجح من قبل في التجارب التي كانت تجرى على البشر، حيث كانت

الخلايا المكونة للشعر تتحول مرة أخرى إلى خلايا جلدية عادية أثناء استنباتها على المزارع المسطحة في المختبرات، حسبما أوضح جاهودا.

أضف تعليقك

تعليقات  0