7 فوائد صحية تدفعنا للتناول الزيتون



- تعد شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة، وثمارها ذات فائدة كبيرة، كما يتم الحصول على زيت الزيتون من هذه الثمار التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

ويحتل الزيتون مركزاً مرموقاً في كثير من ثقافات العالم، حيث يرمز غصن الزيتون إلى السلام والتمسك بالأرض، وهذه مجموعة من الفوائد التي تقدمها هذه الثمرة المباركة لجسم الإنسان بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أو إنديا:

1- القلب والأوعية الدموية


يحتوي الزيتون على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تأكسد الكوليسترول في الدم، ويساعد هذا على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه مصدر مهم للدهون الاحادية غير المشبعة التي ثبتت فعاليتها في محاربة تصلب الشرايين.



2- الوقاية من السرطان


الزيتون الأسود مصدر مهم للفيتامين إي الذي لديه القدرة على تحييد الجذور الحرة في الدهون، ويجعل العمليات الحيوية في الخلايا أكثر أماناً، وأظهرت الدراسات أن زيت الزيون يساهم بشكل فعال في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

3- صحة الشعر والبشرة


تساعد الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة في زيت الزيتون على حماية وترطيب وتغذية البشرة، كما أن الفيتامين إي يساهم في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تجنب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.

4- صحة العظام والمفاصل


تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على حماية الجسم من الالتهابات، كما تساهم مع فيتامين إي والبوليفينول الموجود في الزيتون في علاج الربو والتهاب المفاصل، كما أن الزيتون يحتوي مادة أوليوكانثال التي تعد بمثابة مسكن للألم.

5- صحة الجهاز الهضمي


ينشط زيت الزيتون إفراز الصفراء والبنكرياس للهرمونات، كما أنه يحتوي نسبة عالة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي ويفيد في علاج حالات القرحة والتهاب المعدة، كما أن فيتامين إي والدهون الأحادية غير المشبعة فيه تساعد على علاج سرطان القولون والوقاية منه.



6- مصدر جيد للحديد


يحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من الحديد الذي يزيد من قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما أنه يلعب دور حيوي في إنتاج الطاقة ويساهم بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة في الجسم.

7- صحة العينين


كوب واحد من زيت الزيتون يحتوي على نسبة 10% من الحصة اليومية من فيتامين أ الضروري لصحة شبكية العين، ويساهم في تحسين الرؤيا الليلية وعلاج إعتام عدسة العين والضمور البقعي والزرق وغيرها من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.

أضف تعليقك

تعليقات  0