فوائد فيتامين C ومصادره وأعراض نقصه



كثر في هذه الفترة من السنة الطلب على الفيتامين C للوقاية من الرشح مع انخفاض درجات الحرارة وتغير الطقس.

هل اعتقادات الناس صحيحة وما هي الكمية التي يحتاجها جسم الانسان في هذه الفترة؟ ما هي أهم مصادر الفيتامين C؟ ما هي عوارض النقص؟

يعتبر الفيتامين C من الفيتامينات سريعة الذوبان بالماء وجسم الانسان غير قادرعلى تركيبه ذاتياً أو من الأغذية الأخرى كما هي الحال عند الحيوانات والنباتات. يجب أن نعلم أن جسم الانسان يمتصّ 19% فقط من كمية الفيتامين C الموجودة في المأكولات والمكمّلات الغذائية.

يحتاج الجسم الى 5 – 15 ملغراما من فيتامين C، وتزيد هذه النسبة عند المدخنين والحوامل وكذلك في بعض الأمراض وأثناء تناول بعض الادوية مثل الكورتيزون. بينما يسبب نقص فيتامين ج الاصابة بداء الأسقربوط أي ضعف الشعيرات الدموية وتتطور هذه الحالة في مدة تتراوح ما بين 30 الى 90 يوما.

يؤدي النقص بالفيتامين C إلى تعب وقلة نشاط في الجسم وظهور علامات التعب الجسدي والفكري ونقص المناعة ضد الأمراض والجراثيم والمواد الغريبة. كما يؤدي النقص بالفيتامين C الى إطالة فترة التئام الجروح، زيادة سرعة الاصابة بالكسور، ضعف بنية العظام – الأسنان – اللثة – المفاصل وكذلك الى الإصابة بالبرد والزكام.

ولكن ما هي أهمية فيتامين C لجسم الانسان؟
ـ تقوية جهاز المناعة وبالتالي الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض (بما فيها السرطان).

ـ التئام الجروح والكسور وشفاء العديد من الأمراض.

ـ مساهمته في تركيب العديد من الهرمونات والخمائر والمواد التي تسيطر على عمل العديد من وظائف الجسم.

ـ دور كبير في تنقية الجسم من .CO2

ـ من أهم أدوار الفيتامين C الغذائية أنه من الفيتامينات المضادة للاكسدة وبالتالي يساعد جسم الانسان على الوقاية من الامراض من خلال تحفيز تجدد الخلايا بطريقة سليمة وصحية.

وبالتالي يساعد تناول الفيتامين C بالكمية اللازمة على الوقاية من أمراض القلب، تصلب الشرايين، ارتفاع نسبة الكولستيرول، السرطان….

ـ يساعد الفيتامين C على تقوية اللثة.

ـ يحفز خلايا الجسم على إنتاج الكولاجين.

ـ يساعد الفيتامين C على امتصاص الحديد والكالسيوم.

من أهم مصادر فيتامين C الغذائية:
الخضار الطازجة لا سيما الورقية منها كالبقدونس، الكزبرة، النعنع ، الفجل، السبانخ، الفليفلة، اللوبياء الخضراء، البروكولي. الفاكهة الطازجة التي يأتي في مقدمتها الحمضيات كالليمون Clementine، الفريز، الكيوي.

أضف تعليقك

تعليقات  0