أفضل الأطعمة لمكافحة علامات شيخوخة البشرة





مع التقدم في العمر، تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور على البشرة. الخطوط الدقيقة، التجاعيد، الخطوط حول الفم هي من أكثر العلامات الشائعة المرتبطة بالتقدم في العمر. مع ذلك، فإن هناك طرق مختلفة تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة المبكرة، إلى جانب ذلك، فإن تناول الأطعمة الصحية هي أولوية أساسية لتجنب مثل تلك العلامات.

الوقاية-من-التجاعيدأفضل الأطعمة الصحية لمكافحة علامات الشيخوخة المبكرة.

1- زيت الزيتون
أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحتوي على دهون معينة، تسمي بالدهون أحادية التشبع، والتي لا تعمل فقط على التحكم في مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لكنها أيضًا تساعد على بناء الأنسجة. كما أنه يحتوي أيضًا على مركبات البوليفونات وهي من مضادات الأكسدة القوية، مما يجعل زيت الزيتون أحد أفضل الأطعمة التي تعمل على مكافحة أثار الشيخوخة.

2- الزبادي أو اللبن الرائب
هل تعلمين أن دولة جورجيا تحتوي على نسبة من المعمرين أكثر من أي بلد آخر، ويرجع ذلك إلى تناولهم للزبادي بشكل منتظم كجزء أساسي من نظامهم الغذائي.

فالزبادي الطبيعي يساعد على الحفاظ على الرشاقة، ويعمل على إطالة العمر. فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد على الحفاظ على الصحة. كما يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الكالسيوم الأساسي للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

3- الأسماك البحرية
فتحتوي الأسماك على كميات كبيرة من الأوميجا 3، التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب المختلفة مع التقدم في العمر. كما تساعد الأوميجا 3 أيضًا على تجنب مشكلات البشرة المتعددة، وتساعد في بناء الأنسجة. حافظي على إدراج الأسماك في نظامك الغذائي بانتظام لتجنب العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

4- الكاكاو
الشوكولاتة من أكثر الأطعمة المفضلة للجميع، وجميعنا نعرف أنها تصنع من بذور الكاكاو. والكاكاو غني بمضادات الأكسدة والفلافونويدات الطبيعية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والكلى المرتبطة بالشيخوخة. كما أنه يساعد على تجنب ظهور أثار الشيخوخة على البشرة كالخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. فهو يساعد أيضًا على إبطاء عملية الشيخوخة. كما أنه مفيد للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

5- المكسرات
المكسرات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الغير مشبعة. كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية أيضًا. تناولي المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات لتجنب جفاف البشرة وظهور التجاعيد.

6- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات. لذلك، احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر كل صباح لتدعيم العوامل الطبيعية المقاومة للشيخوخة.

7- العنب والتوت البري
التوت والعنب من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. فهي تخفف من الالتهابات وتلف الخلايا المرتبطة بالتقدم في العمر.

كما أن العنب غني بمادة الريسيفيراتول التي لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتجلط، مما يساعد في اصلاح خلايا الأنسجة.

8- البروتينات النباتية والغير نباتية
النظام الغذائي الصحي الذي يساعد على مكافحة الشيخوخة لابد وأن يحتوي على مصادر البروتين المختلفة. فإن كنت من الأشخاص النباتيين، فيمكنكِ استبدال البروتينات الحيوانية بالبقول، العدس والفول. أيضًا بروتينات الحليب الموجودة في الزبدة، الحليب والجبن هي مصادر هامة للبروتين.

أما إذا كنت من غير النباتيين، فيمكنكِ تناول الدجاج، البيض واللحوم الحمراء. البروتينات الحيوانية من الأطعمة التي لابد من تناولها ضمن النظام الغذائي، لكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها.

9- الحبوب الكاملة
الألياف الغذائية الموجودة في القمح والحبوب الكاملة تساعد على تنظيف الجسم من السموم، كما تحافظ على رشاقة الجسم. يمكنكِ إدراج الأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي كالأرز البني، الخبز البني وحبوب الإفطار.

10- التوابل
التوابل والبهارات التي تستخدم في وصفات الطبخ تساعد أيضًا على تجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. الكركم من التوابل الممتازة للعناية بالبشرة. فهو ليس فقط لتحضير الخلطات الطبيعية وماسكات البشرة، بل يمكن إضافته لوصفات الطبخ، فهو يساعد على الوقاية من الزهايمر وأمراض الشيخوخة. كما أنه يتميز بخواصه المضادة للالتهابات وتجديد الخلايا، مما يساعد على تجنب ظهور التجاعيد وبقع البشرة.

إلى جانب ذلك، فإن الثوم، البصل، القرفة، أوراق الغار، والفلفل الحار هي كلها من التوابل المفيدة التي تساعد على مكافحة الشيخوخة. جربّي إضافتها إلى طبخاتك بانتظام، لتحافظي على شباب دائم لبشرتك.


أضف تعليقك

تعليقات  0