أفضل 10 نصائح للعناية بالعيون



تعتبر العيون أكثر أجزاء الجسم تعرضاً للإهمال، خاصة عندما نقضي ساعات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر والهواتف الذكية، مما يؤدي إلى إصابة العين بالإجهاد.

هذا الإهمال قد يؤدي إلى فقدان البصر، أو ضعف النظر على المدى الطويل. لذا، اتبع التعليمات الآتية للحفاظ على صحة العين، وسلامتها.



1- اغسل يديك

اغسل يديك جيداً قبل أن تلمس عينيك. تمتليء أيدينا بالأوساخ والملوثات الدقيقة، وعندما نلمس أعيننا بأيدينا الملوثة قد نعاني من الإصابة بعدوى العين والتهاب الملتحمة.



2- توقف عن التدخين

التدخين مضر بصحة الجسم، بما في ذلك العيون. حيث يمكن أن يؤدي التدخين المفرط أو مضغ التبغ بشكل مستمر إلى الإصابة بفقدان البصر أو الضمور البقعي، نظراً لاحتواء التبغ على مادة النيكوتين الضارة.



3- الأشعة فوق البنفسجية تحمي عينيك

نعم، أشعة الشمس جيدة لصحة العين. لكن بالتأكيد أي شيء زائد عن الحد المطلوب، يعتبر ضاراً. إذا كانت طبيعة عملك تتطلب البقاء في الخارج، احرص دائماً على ارتداء نظارات شمسية جيدة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. هذا الأمر من شأنه أن يمنع أو يؤخر الإصابة باعتام عدسة العين.



4- ارتدي نظارة واقية

يمكن لإصابات العين أن تؤدي إلى ضعف النظر بشكل كبير. ومن أجل تجنب ذلك، تذكر دائماً أن ترتدي النظارات الواقية أثناء التعامل مع المواد الكيميائية، ممارسة الرياضة، وأثناء السباحة وغيرها من الأنشطة التي قد تعرض عينك للإصابة.



5- التحديق لمسافة طويلة (انظر بعيداً)

العمل بشكل دائم دون أي فترات من الراحة أو الترفيه، بالطبع سيصيبك بالخمول، ويزيد من إجهاد العين. حاول أن تأخذ قسطاً من الراحة، وقم بتغيير تركيز عينيك على منطقة تحتوي على خضرة، أو انظر بعيداً. واحرص على ممارسة تمارين العين من أجل الحفاظ على حدة البصر وصحة العين.



6- تناول طعام صحي

يمكنك تغذية عينيك عن طريق تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة العين مثل الجزر، المشمش والتوت الأزرق. كل هذه الأطعمة غنية بالبيتا كاروتين وجيدة لصحة العين.



7- اذهب للفحص الروتيني للعين

حتى إذا كان نظرك بصحة وحالة جيدة، ولا تعاني من أي مشكلة في القراءة، اذهب لفحص العين الروتيني على الأقل مرة واحدة سنوياً. فهذه الطريقة تعتبر جيدة للكشف عن العديد من الأمراض ذات الصلة بالعين، ومنعها عن طريق تناول العلاج في الوقت المناسب.



8- لا تتجاهل مشاكل عينيك

إذا كنت تواجه أي مشكلة تتعلق بعينيك، لا تتجاهلها. تحرك فوراً وقم باستشارة طبيب العيون. هذا الإجراء، سيمنع حدوث أي مشاكل كبرى في المستقبل.



9- احرص على رمش عينيك بشكل منتظم

احرص على أن ترمش بعينيك بشكل منتظم، لتحافظ على صحة عينيك وتمنع إصابتها بالإجهاد. وتجدر الإشارة إلى أن معدل الإغلاق اللاإراداي لعيون (حركة الرمش) مستخدمي أجهزة الكومبيوتر أقل من أقرانهم، وبالتالي عليهم ممارسة تمارين غلق وفتح العين (رمش العين) مرة كل 3 إلى 4 ثواني.



10- اغسل عينيك بالماء

غسل عينيك ورشها بالماء، يساعد على تخفيف الإجهاز الزائد على العين. لذا، كلما شعرت بأن عينك مجهدة، اذهب وقم برشها وغسلها ببعض الماء.


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - أفضل 10 نصائح للعناية بالعيون
أضف تعليقك

تعليقات  0