فيديو : محمد بن راشد يدشن مبنى المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي


افتتحت إمارة دبي الأحد مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي في دبي-ورلد سنترال، ما يعد بداية مرحلة جديدة من النمو والتطور، وذلك بالتزامن مع ترسخ مكانة المطار كمركز عالمي للشحن الجوي.

(اقرأ.. مشاهدات من داخل مطار آل مكتوم الدولي وصور حصرية)

ويعتبر المطار الجديد، المنصة المتكاملة الأولى للنقل متعدد الوسائط في المنطقة، والذي يربط بين الخدمات الجوية، والبحرية، والبرية، وذلك من خلال موقعه على مقربة من ميناء جبل علي ومنطقة جبل علي الحرة.

اقرأ أيضا..أفضل 5 وأسوأ 5 مطارات للنوم

ومن المقرر أن يصبح المطار أكبر مطار بالعالم بطاقة استيعابية تبلغ 160 مليون مسافر، و12 مليون طن من الشحنات سنوياً.

وكانت مؤسسة مطارات دبي قد أطلقت عمليات الشحن في مطار آل مكتوم الدولي في العام 2010 في إطار المرحلة الأولى من المشروع العملاق، حيث بدأت 36 شركة للشحن الجوي بتسيير عملياتها في المطار.

اقرأ ايضا..على متن رحلة جوية مباشرة لمدة 19 ساعة

وبلع حجم الشحن الجوي في المطار 102929 طنا في الأشهر الستة الاولى من العام الحالي، فيما بلغ حجم الشحن الجوي خلال الربع الثاني من العام الحالي 48955 طنا.

وارتفعت الحركة الجوية في مطار آل مكتوم الدولي بنسبة 37 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 10237 رحلة جوية بالمقارنة مع 7474 رحلة في النصف الأول من العام 2012. كما زادت الحركة الجوية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 35 في المائة إلى 6133 رحلة بالمقارنة مع 3961 رحلة في الربع الثاني من العام 2012.

اقرأ أيضا..شاهد بالصور.. أغرب مطارات العالم

وكانت مؤسسة مطارات دبي قد أطلقت عمليات الطيران العام في مطار آل مكتوم الدولي في 28 أبريل العام 2011، حيث كانت شركة الفطيم للخدمات أول الشركات التي تعمل انطلاقا من المطار. وجاء إطلاق العمليات عقب منح الهيئة العامة للطيران المدني الموافقات الضرورية للمطار في 24 شباط/فبراير العام 2011.

اقرأ أيضا..قنابل الثلج بمطار لوس أنجلوس مجرد "مقلب"!

وتتضمن المرحلة الأولى من مطار آال مكتوم الدولي في دبي، مدرجا واحدا قادرا على استيعاب أضخم الطائرات، ومبنى للمسافرين تبلغ طاقته الإستيعابية سبعة ملايين مسافر سنوياً، ومبنى للشحن تبلغ طاقته الاستيعابية، 250 ألف طن من البضائع سنويا، وبرج مراقبة جوية بارتفاع 92 متراً.

ومن المقرر أن يضم المطار لدى اكتمال العمل به، خمسة مدرجات متوازية. وتقدر التكاليف الإجمالية لتطوير المشروع حوالي 32 مليار دولار.

------------------------------------------------------------------------------------



أضف تعليقك

تعليقات  0