أسباب صحية تدفعك للتبرع بالدم



يساهم التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآلاف من الذين يحتاجون إليه، لذلك فهو عمل إنساني نبيل واجب على كل إنسان سليم معافى قادر عليه.

وبالإضافة إلى ذلك لا يشكل التبرع بالدم أي خطر على صحة المتبرع، بل على العكس فهو يحمل له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية، أورد موقع لايف هاك بعضاً منها:

1- الحصول على فحص طبي مجاني


تجري معظم مراكز التبرع بالدم فحص طبي للتأكد من اللياقة الصحية للمتبرع وذلك بشكل مجاني، بالإضافة إلى إجراء اختبارات على عينات من الدم تساعد على تحييد احتمال إصابته بالأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الدم كالإيدز والتهاب الكبد الفيروسي وغيرها.

2- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب


يساعد التبرع بالدم على الحفاظ على مستويات الحديد في الدم عند الحد المناسب وخاصة لدى الذكور، ويقلل ذلك من احتمال الإصابة بأمراض القلب حيث أن الزيادة المفرطة لهذا المعدن في الدم تسبب الشيخوخة المبكرة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3- حرق السعرات الحرارية


يمكن خسارة 650 كيلو من الحريرات في كل مرة يتم التبرع فيها بالدم، ويساعد ذلك في تخفيف الوزن، مع العلم أن عملية التبرع لا يجب أن تتم سوى مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، مع الأخذ بعين الإعتبار نسبة الحديد وخضاب الدم.

4- انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان


بينت الأبحاث أن زيادة نسبة الحديد في الدم تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لذلك ينصح بالتبرع بالدم بانتظام وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في نسبته.

5- الشعور بفرحة إنقاذ أرواح البشر


يشعر المتبرع بتحسن في حالته النفسية والمعنوية نتيجة الإحساس بقيمة العمل الذي يؤديه والذي يمكن أن يكون السبب في إنقاذ حياة إنسان أو أكثر.

6- تنشيط الدورة الدموية



يساعد التبرع بالدم على تنشيط انتاج نخاع العظم لكريات الدم والصفائح الدموية، والمسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء وأجهزة الجسم.
أضف تعليقك

تعليقات  0