الكويت تتراجع 22 مركزاً على مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال في 2014

شغلت الكويت المركز الثامن عربيا والـ104 عالميا من اجمالي 189 دولة متراجعة 22 مركزا مقارنة مع 2013 وفقا لمؤشر سهولة ممارسة الاعمال لعام 2014 الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية بعنوان «فهم لوائح المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم».

ويعتمد المؤشر على عدة معايير اولها بدء الاعمال حيث شغلت الكويت المركز 152 من حيث بدء الاعمال، المركز 12 من حيث عدد الاجراءات في بدء الاعمال، المركز 32 من حيث عدد الايام التي يستغرقها بدء الاعمال في الكويت، مشيرة الى ان الكويت جعلت بدء الاعمال اكثر صعوبة، بعد زيادة الحد الادنى لمتطلبات رأس المال.

تصاريح البناء :شغلت الكويت المركز 133 من حيث التعامل مع تصاريح البناء والمركز 24 في عدد اجراءات التعامل مع تصاريح البناء والمركز 130 في عدد ايام الحصول على تصاريح البناء وبلغت نسبة التكلفة الى حصة الفرد من الدخل %99.2.

الكهرباء : شغلت الكويت المركز 59 من حيث الحصول على الكهرباء والمركز السابع من حيث عدد اجراءات الحصول على الكهرباء بالنسبة للمشروعات الجديدة والمركز 42 في عدد الايام التي يستغرقها الحصول على الكهرباء، فيما بلغت نسبة التكلفة الى حصة الفرد من الدخل %44.7.

تسجيل العقارات : شغلت الكويت المركز 90 في تسجيل العقارات، المركز الثامن من حيث عدد اجراءات تسجيل العقارات، المركز 47 في عدد الايام التي يستغرقها تسجيل العقارات فيما بلغت نسبة تكلفة تسجيل العقارات الى قيمة العقارات %0.5.

الحصول على الائتمان : شغلت الكويت المركز 130 من حيث الحصول على الائتمان والمركز الثالث من حيث قوة مؤشر الحقوق القانونية الذي يقيس الدرجة التي بها تحمي قوانين التزامات الديون وقوانين الافلاس حقوق المقترضين والمانحين للقروض مما ينتج عنه تسهيل الاقراض وهو يتبع البنك الدولي، المركز الرابع من حيث مؤشر عمق المعلومات الائتمانية التابع للبنك الدولي والذي يقيس القواعد التي تؤثر في مجال سهولة الحصول على المعلومات الائتمانية المتاحة لدى السجلات الائتمانية للقطاعين الخاص والعام، وبلغت نسبة عدد الافراد أو المؤسسات المدرجة بواسطة مكتب الائتمان الخاص مع معلومات عن تاريخ السداد والديون المتعثرة الى عدد السكان البالغين %29 .

حماية المستثمرين : شغلت الكويت المركز 80 في حماية المستثمرين والمركز الرابع في مؤشر مدى ومقدار الافصاح والمركز التاسع في مؤشر مدى مسؤولية والتزام الرئيس التنفيذي ومجلس الادارة عن الصفقات المبرمة، ويقيس قدرة مساهمي الاقلية لاقامة دعوى قضائية واعتبار الاطراف المعنية مسؤولة عن الصفقات التي تلحق اضرارا .

كما شغلت الكويت المركز الثالث في مؤشر سهولة الدعاوى القضائية للمساهمين ويقيس نوع الادلة التي يمكن جمعها قبل واثناء المحاكمة، وحصلت الكويت على 5.3 نقاط وفقا لمؤشر قوة حماية المستثمرين المكون من 10 نقاط .

سداد الضرائب : شغلت الكويت المركز 11 في سداد الضرائب والمركز 12 في عدد اقساط السداد في السنة، وبلغت نسبة اجمالي الضرائب الى الارباح %12.4 .

التجارة عبر الحدود : شغلت الكويت المركز 112 في التجارة عبر الحدود والمركز السابع في عدد المستندات المطلوبة في عمليات التصدير، المركز 16 في عدد الايام التي تستغرقها عمليات التصدير .
كما شغلت المركز العاشر في عدد المستندات المطلوبة في عمليات الاستيراد، المركز 19 في عدد الايام التي تستغرقها عمليات الاستيراد .

تنفيذ العقود : شغلت الكويت المركز 119 في تنفيذ العقود، المركز 50 في عدد الاجراءات المطلوبة في تنفيذ العقود، بلغ عدد الايام التي يستغرقها تنفيذ العقود 566 يوما .

العجز عن السداد : ةشغلت الكويت المركز 94 في حل مشكلة الاعسار أو عجز الافراد أو الشركات عن السداد، ويستغرق حل مشكلة العجز عن السداد 4.2 سنوات .





أضف تعليقك

تعليقات  0