المسكنات سبب وجود انفجار الزائدة الدودية بنسبة كبيرة




الزائدة الدودية هى أسطوانية الشكل تقع فى بداية الأمعاء الغليظة، وعند التهابها يتم استئصالها، لكن لتناول الكثير المسكنات عند الشعور بألم أدى إلى حدوث الكثير من حالات انفجار الزائدة الدودية.


قال الدكتور رفعت كامل أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن تناول مريض الزائدة الدودية المسكنات تؤدى إلى انفجارها لأن عند فحص الطبيب يصعب عليه التشخيص للمرض نظرا لاختفاء الأعراض عند الفحص الإكلينيكى فلذلك لم يستطع الطبيب تشخيص الحالة، لافتا أنه توجد نسبة كبيرة من انفجار الزائدة الدودية والتهابها ووجود خراريج فى البطن نتيجة تناول المسكنات.


لذلك ينصح أستاذ الجراحة أن عند الشعور بالآلام فى البطن يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب الألم دون اللجوء لبعض المسكنات التى تؤدى إلى عدم اكتشاف المرض، مشيرا أن من الأعراض التى تدل على الإصابة بالزائدة الدودية وجود ألم فى محيط السرة ثم ينتقل إلى الجزء الأيمن من البطن مع الشعور بالغثيان والقىء وارتفاع فى درجة الحرارة والإسهال.


أضاف الطبيب أن التهابات الزائدة الدودية لا يوجد لها أسباب واضحة، لكن أحيانا تكون نتيجة لوجود بكتيريا فى الغدد الليمفاوية فى جدار الزائدة الدودية مما يؤدى إلى التهابها.
أضف تعليقك

تعليقات  0