أفضل 7 أطعمة لخفض مستوى السكر في الدم.



انتشرت الإصابة بمرض السكري في الآونة الأخيرة لتصل إلى ما يقرب من 4% على مستوى العالم وهي نسبة ليست بالقليلة.

و تعتبر العادات الغذائية السيئة من أكثر العوامل التي تسبب الإصابة بالسكري. وقد أشارت احدث الأبحاث الطبية أنه يمكن التحكم في مستوى السكر بالدم عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل على خفض مستوى السكر بالدم.

و من هذه الأطعمة:
1-القرفة:
بالإضافة إلى مذاقها الرائع ورائحتها المميزة تحتوي القرفة على بعض المواد التي تعمل على تحفيز هرمون الأنسولين مما يزيد قدرة الجسم على امتصاص السكر من الدم.

و قد وجد الباحثون أن تناول ملعقة من القرفة يومياً سواء في صورة مشروب أو إضافتها للطعام تعمل على تقليل السكر في الدم بنسبة 10% دون تناول أدوية السكر.

2-زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية أحادية التشبع والتي تزيد من قدرة الأنسولين على حرق السكر مما يخفض من نسبة السكر في الدم. وينصح الأطباء تناول زيت الزيتون في الصباح حتى يستمر تأثيره طوال اليوم.

3-منتجات الألبان:
تعمل منتجات الألبان على تحفيز الأنسولين وذلك لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين D . وقد وجد أن تناول الألبان مرة يومياً يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين بنسبة 20%، وتناول الألبان مرتين يومياً يخفض من نسبة السكر في الدم كما يقلل التعرض لحدوث مضاعفات.

4-الكرنب:
تعمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء بصفة عامة والكرنب بصفة خاصة على خفض مستوى السكر في الدم وذلك لاحتوائه على فيتامين K والماغنسيوم كما أنه يحتوى على مواد مضادة للإلتهاب والتي تساعد على التحكم في مستوى السكر وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5-الأسماك:
تحتوي الأسماك على مادة الأوميجا 3 والتي تعمل كمادة مضادة للإلتهاب وتساعد في تقليل مستوى السكر في الدم وخفض الوزن بصورة طبيعية.

6-البقوليات:
تعتبر البقوليات وخاصة الفاصوليا من أفضل الأطعمة المناسبة لمرضى السكري وذلك لاحتوائها على الألياف التي تعمل على استقرار مستوى السكر في الدم كما أنها تعطي الإحساس بالشبع. وقد أثبتت الدراسات أن مستوى السكر لدى المرضى الذين يتناولون البقوليات بصفة منتظمة قد انخفض بنسبة كبيرة وأنهم اقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7-الشوفان:
يحتوي الشوفان على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم دون زيادة السكر في الدم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. تناول الشوفان مرتين يومياً يعمل على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 30% كما أنه يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
يجب تناول أدوية السكر بانتظام للحفاظ على مستوى السكر في الدم وتناول هذه الأطعمة كعامل مساعد لتقليل السكر والحماية من مضاعفاته.

أضف تعليقك

تعليقات  0