تقرير بريطاني: الكويت الأكثر ديموقراطية بين دول مجلس التعاون الخليجي


اكد تقرير نشرته صحيفة (اندبندنت) البريطانية ان الكويت "تتميز عن باقي دول المنطقة بأنها مزيج من التراث والحداثة وهي الاكثر ديموقراطية".

وقال التقرير الذي اصدرته شركة (التقرير العالمي الدولي) ومقرها لندن ان "الكويتيين يجب ان يكونوا فخورين لأن بلادهم الاكثر تقدما في المجال الديموقراطي من بين دول مجلس التعاون الخليجي".

واضاف التقرير ان "الكويت واحدة من اثنتين فقط من دول مجلس التعاون الخليجي تنعمان ببرلمان منتخب، كما رحب التقرير بوصول اربع نساء الى مقاعد البرلمان في عام 2009".

واكد ان ذلك الامر "يعتبر فارقا سياسيا واجتماعيا بالنسبة للمجتمعات المحافظة في المنطقة". وذكر ان هذا الانفتاح "يشير الى استعداد دولة الكويت لقبول التغيير التدريجي ما يضعها في مسارات نموذجية بغض النظر عن جيرانها".

وبين التقرير ان الكويت "تمتلك صفات مميزة حيث انها على الرغم من تبنيها للحداثة فانها تحافظ على اصالتها وتراثها".

واشار الى "العلاقات الصلبة والشراكة طويلة الامد التي تربط بين الكويت والمملكة المتحدة مبينا ان الروابط بين البلدين ترجع الى اكثر من 200 عام"، مؤكدا ان "هذه العلاقات لم تكن أقوى مما هي عليه الآن على جميع المستويات الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال ان البلدين يطمحان الى الارتقاء بهذه العلاقات الى ابعد من ذلك حيث تعهدت حكومتاهما بمضاعفة التجارة الثنائية بحلول عام 2015 الى اربعة مليارات استرليني سنويا.

وركز التقرير على دور مكتب الاستثمار الكويتي في لندن الذي احتفل هذا العام بالذكرى السنوية ال60 على انشائه. وبين ان مكتب الاستثمار الكويتي استثمر أكثر من 150 مليار استرليني في مختلف القطاعات على مدى عقود كان معظمها في المملكة المتحدة.

واشار التقرير كذلك الى الاقتصاد الكويتي والتنوع المحتمل لاقتصادها وثروة الكويت من النفط والغاز والدور الذي تقوم به مؤسسة البترول الكويتية.

كما سلط الضوء على القطاعات التعليمية والمالية والخدمات المصرفية والصحة اضافة الى أهمية القطاع الخاص في الكويت الذي يأخذ الان دورا كبيرا في تشكيل مستقبل البلاد.
أضف تعليقك

تعليقات  0