أصدرنا 23 ألف شهادة ميلاد ووفاة حتى الآن والمؤقتة لمن أظهر جنسيته





نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية سلمان علي الهيفي هنا اليوم صحة ما ذكر عن اصدار الوزارة لشهادات ميلاد مؤقتة لفئة المقيمين بصورة غير قانونية مؤكدا ان جميع شهادات الميلاد الصادرة لهذه الفئة دائمة.

وقال الهيفي في تصريح  ان هناك شهادات ميلاد صلاحيتها لمدة عام واحد تمنح فقط لأبناء من قاموا بتعديل أوضاعهم وكشف جنسياتهم الأصلية ولم يتمكنوا من استكمال اجراءات اضافة أبنائهم لملفاتهم.

واعلن في هذا السياق ارتفاع عدد شهادات الميلاد والوفاة الصادرة لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة منذ مطلع عام 2011 وحتى نهاية سبتمبر 2013 الى 23191 شهادة.

وذكر ان عدد شهادات الميلاد التي جرى صرفها لأبناء هذه الفئة خلال هذه الفترة بلغ 21999 شهادة في حين بلغ عدد شهادات الوفاة الصادرة لهم خلال الفترة نفسها 1192 شهادة.

واوضح ان اصدار تلك الشهادات يأتي في اطار تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (409/2011) القاضي بمنح عدد من المميزات والتسهيلات لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية مشيرا الى ان وزارة الصحة تلتزم بتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن وضع عبارة (غير كويتي) في حقل الجنسية بدلا من عبارة (مقيم بصورة غير قانونية) في الشهادات التي تصدرها.

وأشاد الهيفي بالتعاون المثمر والفعال مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في تيسير اجراءات استخراج الشهادات.

وذكر أن اجراءات استخراج شهادات الميلاد للمقيمين بصورة غير قانونية تتطلب احضار بلاغ الولادة من المستشفى للطفل اضافة الى عقد الزواج والبطاقة الأمنية للأب والأم حيث يتم بعدها مخاطبة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية للاستدلال والاستفسار عن جنسية الأب والأم.

واضاف انه بعد ورود رد الجهاز المركزي يتم الاتصال بصاحب العلاقة للحضور وتسجيل اسم المولود واستكمال اجراءات استخراج الشهادة على أن ترسل طلبات صرف الشهادة بعد ذلك للطباعة وتحديد موعد آخر لتسلمها.
أضف تعليقك

تعليقات  0