استخدام الإلكترونيات في الطائرة .. هل فعلا خطير ؟

لا شك بأننا جميعاً نحبذ استخدام الأجهزة الإلكترونية والهواتف النقالة على متن الطائرة، وهو الأمر الذي يحذر منه المسؤولون عن الرحلة بشكل دائم. لكن، يبدو أن هذه القواعد بدأت تتغير، بحيث أن بعض شركات الطيران بدأت في السماح باستخدام الـ iPad خلال كل مراحل الرحلة، بما فيها الإقلاع والهبوط.

فقد قال لس أبيند، وهو قائد طيارة 777، إن شركته سمحت في هذا الأمر وبدأت تطبيقه، بعد إجراء العديد من التجارب على مختلف أنواع الطائرات. وأضاف أن إدارة الطيران الاتحادية بدأت في التخفيف من شروط استخدام الأجهزة الإلكترونية للمسافرين.

ويضيف أبيند أن معظم المخاوف بشأن السلامة تركز على تأثير الإلكترونيات على أنظمة الملاحة. لكن هذه المخاوف في حدها الأدنى، عند معظم شركات الطيران اليوم.

إن الملاحة لم تعد تعتمد على الاشارات التي يتم ارسالها من الأرض. فأجهزة تحديد المواقع الحالية وأنظمة الملاحة المعقدة، دمجت هذه الاشارات مع الحسابات الأخرى عبر أجهزة كمبيوتر موجودة على متن الطائرة.

أما إجراء الإتصالات من أجهزة الهواتف المحمولة، فهو موضوع آخر. ففي بعض الحالات، تكون الذبذبات قريبة من تلك التي تتلقاها الطائرة من المحطات الموجودة على الأرض. ويتمثل الخطر الى حد ما، في التشويش الذي قد تخلقه هذه الذبذبات في حالات الطوارئ أو عند الإقلاع والهبوط.

أضف تعليقك

تعليقات  0