الشوكولا مرتبطة بانخفاض الدهون ورشاقة الخصر




أظهرت دراسة جديدة فوائد أخرى لتناول الشوكولا حيث وجد باحثون من جامعة غرناطة الإسبانية وجود صلة قوية بين ارتفاع استهلاك الشوكولا بين المراهقين الأوروبيين وانخفاض مستويات الدهون في الجسم.

تأتي هذه النتائج التي نشرتها مجلة "جورنال نيوتريشن" ضمن بحث موسّع يقوم في الباحثون بتحليل بيانات عن الوجبات الغذائية واللياقة البدنية والتدابير الصحية المختلفة بين المراهقين الأوربيين.

وقام الباحثون تحت إشراف البروفيسورة ماجدالينا غارسيا من قسم الفسيولوجيا الطبية بجامعة غرناطة، بتحليل سجلات 1458 مراهق من 9 دول أوروبية تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً. حيث طُلب من المشاركين تعبئة استمارات يذكرون فيها كل الطعام الذي أكلوه خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تكرار تعبئة الاستمارة في يومين غير متتاليين من أيام الأسبوع.

وتضمنت بيانات الطلاب المشاركين معلومات عن وزن ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ونوعية النشاط البدني، والدهون في الجسم.

وأظهرت النتائج أن استهلاك الشوكولا المرتفع ارتبط مع انخفاض مستوى الدهون في الجسم وخاصة حول الخصر، بغض النظر عن مدى ممارسة الشخص للرياضة.

ولم يفسر الباحثون لماذا تظهر هذه الصلة القوية بين تناول الشوكولا وبين انخفاض مستويات الدهون، لكن دراسات سابقة كانت قد اقترحت دوراً لمركبات الفلافونويد التي تحتوي عليها الشوكولا.

وتوجد فوائد صحية لمركبات الفلافونويد التي تعتبر مركبات بيوكيميائية مضادة للأكسدة، حيث يعتقد أنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأن لها آثار مضادة للالتهابات وللتخثر.

وأشارت نتائج الدراسة الإسبانية إلى أن مركبات الفلافونويد قد تقلل من تركيز الكوليسترول الضار في الدم، وتخفض من ضغط الدم.

وكانت دراسة سويدية سابقة قد وجدت أن تناول الشوكولا يخفض من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.
أضف تعليقك

تعليقات  0