7 أطعمة تساعد الأطفال على النمو




يحتاج الأطفال إلى تناول الغذاء المناسب وخاصة في السنوات الأولى من العمر التي تنمو فيها أجسادهم، حيث تساعد بعض الأطعمة على بناء العظام والعضلات وخلايا الجسم المختلفة بالشكل السليم.

وتقع المسؤولية الأساسية في اختيار الأطعمة المناسبة للطفل على عاتق الأم، لذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بما يحتاجه طفلها في هذه المرحلة من عناصر غذائية أساسية والمصادر التي تؤمنها، وتقدم صحيفة تايمز أوف إنديا مجموعة من الأطعمة التي يجب أن يحتويها النظام الغذائي لأي طفل:

1- دقيق الشوفان


تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان أكثر قدرة على التركيز والانتباه في المدرسة، بالإضافة إلى أنه يمدهم بالطاقة اللازمة خلال النهار ويحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم.



2- السبانخ


يعد السبانخ من أهم مصادر الحديد والكالسيوم وحامض الفوليك وفيتاميني أ وسي، وجميع هذه العناصر ضرورية لنمو العظام وتعزيز قدرات الدماغ، لذلك يجب أن يتواجد من وقت لآخر على المائدة ويمكن إضافته إلى الحساء دون أن يشعر الطفل بذلك.

3- البطاطا الحلوة


وهي مصدر غذائي مهم لاحتوائها على البوتاسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك، وتؤكل مشوية أو مهروسة، كما يمكن الاستعاضة بها عن البطاطا العادية في عدة وصفات.

4- التوت


يحتوي كل من التوت والفراولة على البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف والكربوهيدرات والمواد المضادة للأكسدة، ونتيجة لذلك فهي مفيدة لجسم الطفل من خلال ما توفره من عناصر غذائية مهمة.


- البيض


من الأطعمة المهمة بشكل كبير للأطفال لغناه بالبروتين، بالإضافة إلى احتوائه على 12 نوع من الفيتامينات الأساسية والكالسيوم والمعادن الضرورية ومادة الكولين التي تساعد على نمو المخ عند الطفل.

6- اللبن


غني بالكالسيوم ومصدر مهم للبروتين، ويساعد على بناء العظام والأسنان كما يسهل عملية الهضم ويحارب البكتيريا الضارة في الأمعاء.

7- الريحان


وهي عشبة غنية بالمواد المضادة للأكسدة وأنواع مختلفة من الفيتامينات والعناصر المعدنية كالحديد والبوتاسيوم، وتساعد في عملية الهضم وتخفيف الصداع ويمكن تقديمها للطفل مع الحساء أو صلصلة المعكرونة.



أضف تعليقك

تعليقات  0