10 عادات غير صحية تسبب السرطان يجب تجنبها





جمعينا يعلم أن الصحة تعتمد على ما يأكله الإنسان، لذلك يجب تجنب إدخال السموم للجسم والأخطر من ذلك أن بعض هذه السموم المسماة وجبات سريعة أو ما شابه منتشرة بشكل كبير بين الناس.

اسباب-السرطاننستعرض اليوم أشهر الأطعمة والأغذية المسببة للسرطان، فضلاً عن أهم العادات المؤدية إلى تطور وتحفيز الخلايا السرطانية وهي:

1- تناول اللحوم المعالجة:
هناك عدة عمليات تخضع لها اللحوم مثل التدخين التمليح والتعليب، إضافة للمواد الحافظة التي تجعل وتبقي اللحم طرياً. ومن المواد الحافظة التي تضاف إلى اللحم النترات وصوديوم النتريت وهي مواد مسرطنة.

وهذه المواد الحافظة تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الكولون وسرطان البنكرياس. لذلك يجب تجنب اللحوم المعالجة لتجنب السرطانات.

2- تناول الأطعمة المدخنة والمحروقة:
غالبية الناس يفضلون الأطعمة المشوية والمدخنة ولكنهم لا يعلمون مدى خطورتها. فعند شوي الطعام تنتج مادة تدعى بولي سايكلك هايدروكربون العطرية التي تزيد من احتمال السرطان وخطورته.

تشير الدراسات أن تناول الطعام المحروق يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60 %.

كما أن طهي الطعام على درجات حرارة مرتفعة ينتج مواد كيميائية مثل هيترو سايكلك أمينز والتي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الحنجرة والمري.

3- الأغذية المعدلة ورائياً:
إن تطور التقانة الحيوية دفع إلى زيادة إنتاج الأغذية المعدلة أو المحورة وراثياً. فيوجد الآن خضروات وأسماك وغيرها من الأطعمة المحورة وراثياً التي تنتج مواد كيميائية تحفز من نمو الخلايا السرطانية. لذلك يجب الحذر عند شراء الأطعمة فلا يجب شراء الأغذية العضوية ولا الأغذية المحورة وراثياً بل تلك التي صنعت وحضرت بطرق طبيعية.

4- شرب المشروبات المحلاة بسكر مكرر:
تعتبر المشروبات المحلاة بطرق صناعية مثل الصودا وغيرها من أغنى المواد بالسكر المكرر بالإضافة إلى الكربوهيدرات والمواد الحافظة.

يشير العلماء أن الأشخاص الذين يتناول أكثر من كأسين من الصودا في الأسبوع يكونون أكثر عرضة لتطور سرطانات الجهاز الهضمي بنسبة 78%. فزيادة السكر الموجودة بتلك المشروبات تؤمن البيئة الملائمة لنمو الخلايا السرطانية كما تؤمن كل المواد الضرورية والبيئة المناسبة لنمو الورم.

5- الأغذية المحلاة بسكر صناعي المستعملة في تخفيف الوزن:
أغلب الأشخاص يسعون للحفاظ على أوزانهم لذلك يلجؤون للأغذية الدايت كما تسمى لكن هذه الأطعمة أولاً لا تنقص الوزن بل على العكس تزيده وثانياً خطرة للغاية أكثر من السكر المكرر نفسه. كما أن المحليات الصناعية مثل السكرين والأسبارتام تسبب أخطار صحية جمة إضافة غلى السرطانات.

6- الأطعمة الملوثة:
الكثير من الخضروات والفواكه بنسبة 90% تبقى ملوثة ببقايا المبيدات الحشرية حسب الدراسات. وهذه النسبة خطيرة للغاية لأن المبيدات الحشرية هي مواد سامة تزيد معدلات الإصابة بالسرطان وتنقص معدل الذكاء عند الأطفال.

7- الأطعمة المقلية:
تحوي الأطعمة المقلية مواد تدعى أكرلمايد التي تسبب السرطان لدى الإنسان.

8- البوشار المحضر بالمايكرويف:
من أحد مسببات السرطان لأن تحضير البوشار بالمايكرويف يسبب في ظهور مادة خطرة مرتبطة بسرطان الكبد والخصية والبنكرياس.

9- الأغذية المعلبة:
تحوي الأغذية المعلبة مواد حافظة تتفاعل مع العلبة المحفوظة بها وتتسبب في ظهور مواد تؤدي إلى السرطانات.

10- الزيوت المهدرجة:
تزيد الزيوت المهدرجة من احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى كبيرة.

أضف تعليقك

تعليقات  0