(الوطني) يتوقع نمو الائتمان في الكويت بواقع سبعة في المئة خلال 2013




توقع بنك الكويت الوطني ان يسجل الائتمان المصرفي في الكويت نموا بواقع 7 في المئة خلال العام الحالي لاسيما انه شهد نموا كبيرا خلال الربع الثالث اذ ارتفع بواقع 263 مليون دينار في شهر سبتمبر مقارنة باغسطس الماضيين.
واضاف البنك الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان الائتمان الممنوح إلى قطاع المؤسسات غير المالية على وجه الخصوص شهد زيادة كبيرة بينما حافظت القروض الشخصية على وتيرة نموها السريع وقد استعاد عرض النقد نموه بعد أن شهد هبوطا موسميا في الودائع خلال موسم الصيف.
وذكر ان إجمالي الائتمان وصل الى 4ر28 مليار دينار في سبتمبر الماضي مسجلا بذلك نموا سنويا بواقع 2ر6 في المئة بينما بلغ نمو الائتمان منذ بداية العام الحالي 1ر6 في المئة مقارنة بنسبة 6ر4 في المئة في الفترة المماثلة من العام الماضي.
واوضح التقرير ان القروض الشخصية حافظت على موقعها باعتبارها الأسرع نموا بين إجمالي الائتمان مسجلة زيادة بواقع 142 مليون دينار خلال شهر سبتمبر الماضي اذ بلغ نمو التسهيلات الشخصية باستثناء القروض الممنوحة لغرض شراء الأوراق المالية حوالي 18 في المئة على أساس سنوي.
واشار الى ان الائتمان الممنوح الى قطاع المؤسسات غير المالية سجل أعلى مستوى له منذ 18 شهرا بزيادة كبيرة قدرها 197 مليون دينار خلال شهر سبتمبر الماضي بينما استمر القطاع المالي غير المصرفي في الهبوط مسجلا انخفاضا أكبر مما اعتاده في الائتمان بواقع 76 مليون دينار.
وذكر ان ودائع القطاع الخاص شهدت زيادة كبيرة بواقع 384 مليون دينار متغلبة جزئيا على السحوبات الموسمية بينما تراجعت الودائع لأجل بالدينار والودائع بالعملة الأجنبية بواقع 105 ملايين دينار و28 مليون دينار على التوالي.
وبين ان عرض النقد (ن2) ازداد بمقدار 442 مليون دينار في سبتمبر الماضي بنسبة نمو سنوي قدرها 6ر9 في المئة بينما ازدادت الكتلة النقدية (ن1) بواقع 539 ملايين دينار ليتضاعف نموها السنوي إلى 21 في المئة عن شهر اغسطس الماضي.
أضف تعليقك

تعليقات  0