90 بالمئة من الأدوية تسبب هشاشة عظام



أكد مجموعة من أطباء الاختصاص في أمراض العظام أن 90 بالمئة من الأدوية التي يتناولها المريض بصورة منتظمة تؤدي للإصابة بمرض هشاشة العظام ولا بد أن يصاحبها أدوية أخرى تقي من الإصابة بالمرض لاسيما أدوية الكرتزون.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس اللجنة العلمية المنظمة لأعمال اليوم العلمي الدكتور عمر أبو حجلة للإعلان عن فعاليات اليوم العلمي بعنوان "الجديد في هشاشة العظام" الذي تنظمه الجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظام الخيرية بالتعاون مع جمعية الاردنيين لهشاشة العظام يوم الخميس المقبل في فندق كراون بلازا البحر الميت.


ويشارك في فعاليات اليوم العلمي 200 طبيب وطبيبة من الاطباء المتميزين في الاردن ومن جميع الاختصاصات التي تعنى برعاية وعلاج ترقق العظم لا سيما الاطباء العامين وهم الفئة المستهدفة لاعمال المؤتمر لأنهم المسؤولون عن توجيه المريض واكتشاف بوادر مرض هشاشة العظم.

واشار رئيس الجمعية الاردنية لهشاشة العظم الدكتور سعيد عبد المجيد ان دراسات وارقاما وطنية اخيرة اظهرت ان الكسور الناجمة عن مرض هشاشة العظام وخاصة لدى كبار السن هي ضعف الكسور الناجمة عن الحوادث وان كل 100 الف اصابة بكسور الحوض منها 171 اصابة تكون بسبب هشاشة العظم.

واشار اختصاصي النسائية الدكتور خلدون الخمايسة ان من كل خمس نساء في سن الامل هناك سيدة مصابة بمرض هشاشة العظام.

ومرض هشاشة (ترقق )العظام هو مرض صامت لا اعراض له وعوامل الخطورة للاصابة بالمرض تتركز في الاستعداد الوراثي والجيني مع نمط حياتي وغذائي غير سليم وتناول بعض الادوية اضافة الى موضوع التدخين وشرب الكحول والمشروبات الغازية.
أضف تعليقك

تعليقات  0