الوقت المفضل لشرب القهوة !



معظم الناس يتناولون القهوة باكراً في الصباح، لكن احد الباحثين في علم الاعصاب يؤكد ان الوقت الافضل لشرب فنجان قهوة هو بين الساعة التاسعة والنصف والساعة الحادية عشرة والنصف صباحا، لأنه بين هاتين الساعتين يكون لمادة الكافيين اكبر تأثير ممكن في تنشيط الجسم.


فبالنسبة الى الكثيرين يعتبر شرب القهوة في الصباح وسيلة لايقاظ الجسم والعقل بعد ساعات النوم الطويلة، ويتناولونها مع افطارهم. لكن شرب فنجان قهوة بعد الاستيقاظ مباشرة، وهي عادة منتشرة في العالم العربي، قد لا يقدم الفائدة المرجوة منه، بل لا بد من الانتظار بضع ساعات.


ولشرح نظريته، استند الباحث ستيفن ميلر في بحثه المنشور على مدونته الخاصة على الانترنت، الى مبدأ الساعة الكيماوية - البيولوجية للانسان التي تعني خصوصا ان تناول دواء ما في وقت محدد يكون اكثر فائدة من تناوله في اوقات اخرى. وذلك بسبب تغير الوتيرة البيولوجية لاجسامنا خلال ساعات النهار والليل وتبدل قدرتها على التمثيل الغذائي.

ويوضح ميلر ان القهوة، وخصوصا مادة الكافيين فيها، لا تشذ عن هذه القاعدة. فهي عندما تصل الى معدتنا تثير هورمونا رئيسيا يدعى "كورتيزول" يتولى عادة تفعيل حالة الاستيقاظ واطلاق الطاقة الكامنة في مخزونات الجسم.


ومعدل هذا الهورمون الذي تفرزه الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية يكون مرتفعا بعيد الاستيقاظ. لكن نسبته تضعف بين التاسعة والنصف والحادية عشرة والنصف، ولذا فإن تناول القهوة خلال هاتين الساعتين هو التوقيت الافضل لأن الكافيين يجعل الغدد الكظرية تعاود انتاج الهرمون فترتفع نسبته مجددا ونشعر بالنشاط.
أضف تعليقك

تعليقات  0