فوائد الشاي الاسود





يجب جعل شرب الشاي الأسود جزءاً من الروتين اليومي لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم ومنها:

فوائد-الشاي-الاسود1- مفيد لصحة الجهاز القلبي الوعائي:
أشار الباحثون إلى أن شرب الشاي الأسود يساعد في تجنب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. لأن الشاي يحوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونئيدات التي تساعد في خفض الكوليسترول السيء ويقلل من الضرر الحاصل على جدران الأوعية الدموية والشرايين كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

كما أن شرب الشاي يساعد في الشفاء من أمراض الشرايين التاجية. كما تساعد الفلافونئيدات في تقليل جلطات الدم وتساعد في توسيع الشرايين التاجية.

2- منع حدوث السرطان:
يحوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة مثل عديدات الفينول التي تمنع تشكل المواد المسرطنة في الجسم وبالتالي تمنع حدوث عدة سرطانات في الجسم مثل سرطان المستقيم وسرطان البروستات وسرطان المبيض وسرطان المثانة وسرطان الرئة كما يقلل تناول الشاي من سرطان الثدي وسرطان المعدة.

كما يحوي الشاي ايضاً على مركبات أخرى تساعد في تموت الخلايا السرطانية والحفاظ على صحة الخلايا الطبيعية وعدم تأثرها بالخلايا السرطانية.

3- منع تشكل الجذور الحرة:
تسبب الجذور الحرة في الجسم عدة مشاكل صحية مثل السرطان وتصلب الشرايين وتشكل الجلطات الدموية وتزداد الجذور الحرة في الجسم بعد تناول الطعام الغير صحي. ويحوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة التي تزيل هذه الجذور الحرة من الجسم.

4- يقوي الشاي الاسود من جهاز المناعة:
من الضروري تقوية الجهاز المناعي ليخلص الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض.

يحوي الشاي الأسود على مواد كيميائية تدعى المواد العفصية التي تكسبه الطعم المر ولديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والبرد والزحار والزكام والتهاب الكبد أيضاً. كما أن للمواد العفصية الموجودة في الشاي دور في كبح الخلايا السرطانية ايضاً.

5- الحفاظ على صحة الفم:
يساعد مضاد الأكسدة الكاتشين الموجود في الشاي على تقليل الإصابة بسرطان الفم. كما أن عديدات الفينول والمواد العفصية تحوي على مضادات حيوية تقوم بتثبيط نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

كما يحوي الشاي على مادة الفلورايد التي تمنع من ظهور الرائحة الكريهة في الفم وتمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم وتحمي التجويف الفموي.

6- الشاي الأسود محفز للجهاز العصبي والدماغ:
يحوي الشاي على نسب منخفضة من الكافئين الذي يساعد في تنشيط الجريان الدموي للدماغ بدون تلك الآثار العصبية الغير مرغوبة التي يحدثها الكافئين الموجود في القهوة. كما ان الكافئين يحسن الذاكرة ويحمي الجهاز العصبي من مرض باركنسون. كما أن الشاي يحوي مواد أخرى تساعد الشخص في الهدوء والتركيز في المهام التي بين يديه.

7- الشاي الأسود يساعد في عملية الهضم:
يفيد الشاي الأسود كثيراً في تحسين عملية الهضم بسبب وجود المواد العفصية فيه. فهو يريح الجسم من آلام المعدة والأمعاء أيضاً. وتملك المواد العفصية ايضاً خواص مضادة للإسهال.

8- يساعد الشاي في تخفيف الوزن:
لأن الشاي الأخضر قليل السعرات الحرارية وقليل المحتوى من الصوديوم والدهون يعتبر البديل المثالي للمشروبات اليومية الغير صحية مثل المشروبات الغازية.

ا
أضف تعليقك

تعليقات  0