شكوك طبية بانتقال فيروس كورونا من سعودي إلى جمله



أدخل فيروس كرونا إلى المجتمع السعودي حيرة جديدة، بعد رصده في مواطن في وقت سابق، وكشفت وزارة الصحة اليوم عن إصابة إحدى المواشي في حظيرته.

وأكدت الفحوصات الأولية نقل عدوى الأربعيني السعودي إلى الجمل الذي كان في حظيرة يمتلكها المصاب بالفيروس، ما أثار الشكوك الطبية حول حالة نادرة، تكمن في انتقال فيروس كورونا من السعودي إلى جمله.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان، اليوم الاثنين، أنه: "بعد رصدها لإصابة المواطن، قامت بعمليات استقصائية واحترازية، للمحيطين به، ومن ضمنها حضيرة المواشي، فتبين من فحص الجمال، إصابة إحداها".

وأكدت أنها تعمل حالياً بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات العلمية لتأكيد الفحوصات وعزل الفيروس ومقارنته من ناحية التركيب الجيني مع فيروس المريض".

وشددت على أنه: "في حال ثبوت تطابق الفيروس المصاب به المريض و(الجَمل) فإن ذلك يعد كشفاً علمياً لأول مرة على مستوى العالم".

وبحسب الأرقام الصادرة عن الوزارة، فقد ارتفعت عدد حالات الإصابة إلى 107، توفي من بينها 49 منذ اكتشاف فيروس "كورونا" في المملكة في سبتمبر 2012.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" (ميرس) إلى فصيل الفيروسات التي أدت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) التي توفي نتيجتها نحو 800 شخص حول العالم في 2003.
أضف تعليقك

تعليقات  0