ستاربكس تدفع 2.76 مليار دولار لتسوية نزاع مع كرافت




أعلنت سلسلة مقاهي ومطاعم ستاربكس وشركة الصناعات الغذائية كرافت مساء أمس الثلاثاء موافقة الأولى على دفع 2.76 مليار دولار للأخيرة لتسوية نزاع قانوني بينهما بعد أن أصدرت لجنة تحكيم قرارا يدين ستاربكس بانتهاك اتفاقية توزيع طويلة المدى مع كرافت.

وقال المحكمون إن ستاربكس الأمريكية لم تقدم تبريرا مقبولا لإنهاء عقد توزيع مع كرافت الأمريكية أيضا قبل الموعد المقرر بأربع سنوات بعد أن قالت إن كرافت لا تبذل جهدا كافيا لتوزيع إنتاج ستاربكس من القهوة في المتاجر، كان قد تم توقيع عقد التوزيع لأول مرة عام 1998 وتم تجديده لمدة 10 سنوات في 2004، وأنهت ستاربكس الاتفاقية لكي تصبح حرة في تسويق إنتاجها مع عبوات المرة الواحدة فيا. وعرضت ستاربكس على كرافت فودز تعويضا قدره 750 مليون دولار لكن الأخيرة رفضت العرض.

وقررت لجنة التحكيم تغريم ستاربكس 2.23 مليار دولار كتعويض لكرافت عن الدخل المفقود و527 مليون دولار كتعويض عن الفوائد وتكاليف النزاع القضائي، وقالت كرافت إنها رفعت مبيعات منتجات ستاربكس في متاجرها من 50 مليون دولار عام 1998 إلى حوالي 500 مليون دولار عام 2010، وقالت ستاربكس إنها "سعيدة بانتهاء عملية التحكيم رغم أنها لا توافق بشدة على نتيجتها".

وقال تروي ألستيد المدير المالي لشركة ستاربكس إن استعادة حقوق توزيع القهوة المعبأة التي تنتجها الشركة من شركة كرافت هو قرار جيد بالنسبة لعلامتها التجارية وبالنسبة لمساهميها، كانت كرافت قد فصلت نشاط التوزيع ليصبح شركة مستقلة باسم موندليز في أكتوبر 2012 وقالت إنها ستقوم بتحويل عائدات عملية التحكيم إلى الشركة الجديدة.

أضف تعليقك

تعليقات  0