خطوات تقيك من المرض هذا الشتاء



مع بداية الشتاء، يحتاج جهاز المناعة إلى العديد من المقويات الطبيعية والدعم الخاص ليصبح الحليف الأول والمقاوم الأشرس للأمراض الناتجة عن تغير العوامل الطبيعية والمناخية المرافقة لفصل الشتاء.

نشرت مجلة "بسيكولوجي" الفرنسية 7 نصائح للحصول على جهاز مناعة قوي قادر على مقاومة أمراض الشتاء:

1. نظام غذائي متوازن


اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع ضروري للحفاظ على النظام المناعي في الجسم. ومن أهم الخضروات القيّمة الخاصة بفصل الشتاء، الملفوف، والكراث، والبطاطا، والجزر. وجميعها تعتبر مغذيات أساسية ضد النزلات الصدرية والفيروسات. كما يفضل تناول الفواكه كالبرتقال والكلمنتينا والعنب والكمثري والتفاح والكيوي بشكل خاص. إذ تعتبر هذه الفواكه مصدراً غنياً بالفيتامينات المطلوبة.

2. النوم المنتظم
خطوات تقيك من المرض هذا الشتاء


الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لحماية الجسم من الوعكات الصحية. فالنوم بكمية كافية يقوّي جهاز المناعة ويمنح الجسم القوة والطاقة المطلوبين لمقاومة المرض. وتحديد ساعة الخلود إلى النوم مسألة أساسية تضاهي أهميتها أهمية عدد ساعات النوم.



3. الملابس السميكة


يحتاج الجسم إلى الدفء في فصل الشتاء، لذا يجب استخدام الأغطية الكافية ليلاً وارتداء الملابس السميكة وتغطية الرقبة أيضاً، مع الحذر من رفع درجة الحرارة في المنزل وغرف النوم، لأن فروقات الحرارة الكبيرة بين خارج المنزل وداخله قد تؤثر سلباً على الصحة.

4. احترام قواعد النظافة


ينبغي غسل اليدين دائما وخاصة قبل تناول الطعام، للحماية من الفيروسات والجراثيم المتناقلة عبر الأشخاص والأدوات. فتعقيم اليدين بشكل دائم وبعد استعمال المرحاض أو وسائل النقل العام، أو قبل الطعام وبعده وعند مصافحة المصابين بالانفلوانزا مسألة أساسية للوقاية من الأمراض.

5. ممارسة الرياضة بانتظام


ممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم صحيح، يقوي جهاز المناعة ويحوله إلى مقاتل شرس ضد الفيروسات والإنفلوانزا وأي عدوى مرضية محتملة، كما أن هذه التمارين تقاوم الإجهاد وتقلل من حدة التعب والتوتر.

6. حماية البشرة


البرد يهاجم الجلد، فيجعله جافاً ومتعباً، لذا من الضروري العنية بالبشرة بشكل يومي من خلال استخدام الكريمات المرطبة لتجنب الجفاف والحكة الناتجة عن تعب البشرة وضعفها أمام قسوة الشتاء.

7. التلقيح ضد الانفلوانزا



الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة أو ضعف في جهازها، فعليهم بالتلقيح ضد الانفلوانزا منعاً لأي وعكة صحية متوقعة، خصوصاً للأطفال وكبار السّن، وهو موجود في كافة المستشفيات والعيادات المختصة في كل أنحاء العالم.


أضف تعليقك

تعليقات  0