أطعمة لمحاربة أعراض الشيخوخة



مع التقدم بالعمر تبدأ أعراض الشيخوخة بالظهور على الإنسان، مسببة له الكثير من الامراض والأوجاع ويصبح أكثر عرضة للتعب، وعدم القدرة على تحمل أعباء الحياة دون مساعدة الآخرين.

ورغم عدم وجود علاج للشيخوخة، إلى أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعد على التخفيف من آثارها، ومن أهمها ممارسة الرياضة بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي صحي مناسب يحتوي على بعض الأطعمة أورد موقع إيبك الإلكتروني مجموعة منها:

1- المكسرات
أظهرت دراسة لجامعة هافورد للصحة العامة، أن المكسرات تعتبر سلاحاً مهماً لمحاربة أعراض الشيخوخة لاحتوائها على أحماض أوميغا3، وتساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وتسحين أدء الجهاز الهضمي والمناعي بسبب غناها بالعناصر المعدنية المغذية.

2- التوت
يحتوي التوت على مركبات تساهم في علاج الالتهابات، بالإضافة إلى أنها تساعد على تجنب الأضرار الناتجة عن عمليات الأكسدة المصاحبة للتقدم في السن.

3- الخضروات
وهي غنية بالكالسيوم وحمض الفوليك ومختلف المواد الغذاية التي تعمل على تحسين صحة العظام، كما تساعد على تجنب مشاكل العيون التي تحدث نتيجة التقدم في السن، كما تقلل بعض أنواع الخضورات مثل الملفوف والقرنبيط من خطر الإصابة بالسرطان وفقدان الذاكرة.

4- الشوكولا الداكنة
تحتوي الشوكولا على تركيز عالي من مضادات الأكسدة بالفلافانول التي تخفف أثر الأشعة البنفسجية على الجلد، كما أنها تنشط الدورة الدموية وتحسن قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وتقلل من التجاعيد فيها.

5- الفاصوليا
بينت الأبحاث أن الفاصوليا هي الغذاء المثالي للقلب، كما أنها توفر مصدر رائع للبروتين منخفض الدهون، بالإضافة إلى غناها بالألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6- الحبوب
معظم أنواع الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات، بالتالي فهي تتميز بقدرتها على محاربة أمراض العصر مثل السرطان والأوعية الدموية وأمراض القلب، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

7- السمك
من المعروف أن السمك والأطعمة البحرية غنية بأحماض أوميغا3 التي تساعد على علاج الالتهابات، وتخفف من أعراض الشيخوخة، كما أنها تساعد على تحسين المزاج عن طريق تغذية المنطقة المسؤولة عن السلوك في الدماغ.

8- زيت الزيتون
اكتشف العلماء أن زيت الزيتون يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي مفيدة جداً لصحة الجسم وخاصة القلب، بالإضافة إلى فوائده للبشرة والجلد، وهو غذاء متكامل يحتوي على معظم العناصر الغذائية الضرورية.

9- الأفوكادو
يتميز الأفوكادو بخصائصه المضادة للشيخوخة بسبب غناه بحمض الفوليك وفيتامين ب والبوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، وثبت قدرته على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم وتحسين مرونة البشرة ومنع النوبات القلبية وخفض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.
أضف تعليقك

تعليقات  0