العلماء يكتشفون التوقيت المثالي لـ''شُرب'' القهوة


بالنسبة للكثير من البشر، يُعد المشروب البنى الغنى بالكافيين وقود الصباح، لا يستطيعون الاتجاه إلى أعمالهم دون احتسائها، يعتبرونها وقود اليوم القادر على تنبيههم مهما كانت الظروف، القهوة، أحد أكثر المشروبات انتشارًا حول العالم؛ تحت مجهر العلماء.

في ولاية ''ميرلاند'' الأميركية، قام مجموعة من الباحثين بقيادة عالم الأعصاب الشهير ''ستيفن ميلر'' بمحاولة فك طلاسم المشروب السحري لمعرفة التوقيت المناسب لاحتسائه، وعبر اجراء مجموعة من الدراسات العلمية، تمكن الفريق البحثي من تحديد أفضل الأوقات لتناول القهوة، وقالوا إن الوقت الملائم هو ما بين 9:30 صباحاً إلى 11:30 صباحا.

وجاء في الدراسة أن هذا التوقيت ينخفض فيه هرمون ''الكورتيزول'' للحد الأدنى بعد أن يكون وصل لذروته ما بين الـ 8:00 إلى 9:00 صباحاً، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل مقاومة الجسم لمادة ''الكافيين'' المنبهة في القهوة.

وقال العلماء إن ''الكورتيزول'' هو أحد الهرمونات التي تلغي مفعول ''الكافيين'' وبالتالي يصبح فنجان القهوة غير فعال، و''الكورتيزول'' هو أحد الهرمونات التي تتحكم في الساعة البيولوجية للجسم، ويتسبب الاستيقاظ من النوم، ولكن مع اكتمال عملية الاستيقاظ تنخفض مستويات الهرمون في الدم لتصل إلى أدنى معدلاتها بعد نحو ساعة من مغادرة السرير، وعند تناول القهوة في ذلك التوقيت؛ يعطي الكافيين دفعة إلى الجسم تشجعه على إنتاج ''الكورتيزول'' مرة أخرى وهو ما يتسبب في زيادة النشاط.

وأوضح العلماء أن مستويات هذا الهرمون تصل إلى الذروة في وقت الغداء، ما بين الساعة 4:30 وحتى 6:30 مساءً، الأمر الذي يجعل ذلك التوقيت غير مناسب لاحتساء القهوة.

أضف تعليقك

تعليقات  0