مخاطر وأضرار الرضاعة الصناعية للأطفال





الرضاعة الطبيعية من أهم ما يحافظ على صحة الطفل طوال عمره فلبن الأم يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات المفيدة لنمو وبناء جسم الطفل.

وتشير الدراسات الى ان الطفل الذي يحصل على رضاعة طبيعية لا يحدث له زيادة فى الوزن ويكبر هذا الطفل لتثبت دراسة اخرى انه لديه نسبة كولسترول فى الدم اقل بنسبة 14 % ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

هناك دراسة اخرى تقول ان الرضاعة باستخدام زجاجات الرضاعة حتى وان كانت تحتوي على لبن الام فإنها تجعل الطفل يزيد فى الوزن، لأن الرضاعة الطبيعية تعود الطفل على الرضاعة وقت الجوع والتوقف عند الشبع ولكن الزجاجة تلغى هذا عند الاطفال وهذا ما يصيبهم بالزيادة في الوزن.

و اليك مخاطر وأضرار الرضاعة الصناعية على طفلك.

1- زيادة نسبة الوفاة عند الاطفال
هناك تقرير امريكي يفيد أن الرضاعة الصناعية تزيد من معدل الوفيات في الاطفال الرضع وذلك ممكن تفسيره عن طريق انخفاض مناعة الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.

2- نقص المغذيات الأساسية
الاحماض الدهنية الاوميجا 3 لازمة لبناء خلايا المخ والأحماض الامينية لازمة لبناء الجهاز العصبي، الكالسيوم والحديد، كل هذا يأتي بنسب متوازنة في لبن الام ليس فقط التركيزات ولكن بنسب مناسبة ليتم امتصاص الحد الاقصى منها من معدة الطفل.

على عكس الالبان الصناعية والتي مهما حاولت الشركات المصنعة لها ان تحاكي لبن الأم الا ان امتصاص تلك العناصر لن يكون ابدا بنفس التركيزات ولا يعطي نفس النتيجة للطفل.

3- نقص المناعة
لبن الأم يمد الطفل بانتظام بالأجسام المناعية التي تساعد على بناء جهاز المناعة لديه، وتحميه من الإصابة بالعدوى على عكس الالبان الصناعية التي لا تحتوي على الاجسام المناعية ولا تساهم فى حماية الطفل او بناء جهاز المناعة لديه.

4- نقص الانزيمات والهرمونات
لبن الأم يحتوي على أكثر من خمسين نوع من الانزيمات والهرمونات اللازمة لنمو الطفل والمحافظة على صحته، على عكس الالبان الصناعية التي لا تحتوي على الانزيمات ولا الهرمونات.

5- مرض السكر
اللبن الصناعي هو لبن من الابقار أو الجاموس ويمر بعدة مراحل منها التجفيف على درجات حرارة عالية وهذا قد يتسبب فى تخليق نوع من السموم مرتبط بمرض السكر، وقد ثبت وجوده عند مرضى السكر اللذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

6- الاصابة بالسرطان وأمراض اخري
اللبن الصناعي يحتوي على المعادن الثقيلة التي لا تناسب معدة الطفل. بجانب ان هناك دراسات اثبتت انه يحدث تسرب لمادة الرصاص ومواد اخرى من المعدن الداخلي لعبوة البن والتي تسبب ظهور السرطان للأطفال والتهابات المعدة وأمراض القلب والسكر وأمراض المناعة الذاتية.

7- صعب الاستخدام
لبن الأم سهل الاستخدام فى وقت ما عليك إلا وضع الطفل والبدء في الرضاعة، على عكس اللبن الصناعي الذي يحتاج الى التسوق لشرائه ثم شراء زجاجات ثم خلط البودرة بالماء مع تعقيم الزجاجات وتسخين الماء واختبار درجة حرارته.

فى النهاية نجد ايضاً أن منظمة الصحة العالمية تضع محاذير لاستعمال اللبن الصناعي للأطفال، ولا تنصح باستخدامه إلا فى حالات معينة ضرورية مثل نقص لبن الأم وعدم كفايته لإشباع الطفل او فى حالات اصابة الام بمرض قد ينتقل الى الطفل عن طريق الرضاعة.
أضف تعليقك

تعليقات  0